2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النواب يقر مشروع قانون البلديات.. والمصري: قانون الامانة بعد الانتخابات

النواب يقر مشروع قانون البلديات.. والمصري: قانون الامانة بعد الانتخابات
جو 24 :
أقر مجلس النواب في جلسته التي عقدها اليوم الأحد برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضور هيئة الوزارة مشروع قانون معدل لقانون البلديات لسنة 2017 كما جاء من الحكومة والذي أخذ صفة الاستعجال بعد مناقشتهم له.

وقال وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري ان ارسال مشروع القانون بصفة الاستعجال جاء لغايات الانتخابات البلدية المنوي إجراؤها في 15 آب القادم.

واشار الى ان الاسباب الموجبة للقانون جاءت لاستثناء امانة عمان الكبرى من الاحكام المطبقة على البلديات والمتعلقة بتقسيم امانة عمان الى مجالس محلية، ولمنح مجالس البلديات الفئة الاولى دون غيرها صلاحيات لجنة تنظيم المدن والقرى والأبنية اللوائية المنصوص عليها في قانون تنظيم المدن والقرى والأبنية.

كما اوضح المصري ان الحكومة سترسل مشروع قانون معدل لقانون امانة عمان الكبرى قبل نهاية العام وبعد اجراء انتخابات الامانة، مشيرا الى احتمالية رفع نسبة المقاعد التي ينتخبها المواطنون في عمان بحيث يتم رفعها من 75 بالمئة الى نسبة أعلى وذلك تماشيا مع مطالبات اعضاء المجلس النيابي بانتخاب جميع اعضاء مجلس الامانة بما فيهم امين عمان.

من جهة أخرى وافق المجلس على تحويل مشروع قانون معدل لقانون الجمارك الى اللجنة النيابية المشتركة من لجنتي القانونية والاقتصاد والاستثمار النيابيتين لمناقشة المشروع واقراره.

كما أقر المجلس عددا من مواد مشروع قانون معدل لقانون الطيران المدني لسنة 2015.

وفي مستهل الجلسة وافق المجلس على تكليف المكتب الدائم بإصدار بيان يساند جلالة الملك عبدالله الثاني بعد زيارته الأخيرة للولايات المتحدة الأميركية وموقفه من القضية الفلسطينية والصراع السوري وذلك بناء على مقترح للنائب علي الحجاحجة.

كما وقف المجلس دقيقة صمت على ضحايا العمليتين الارهابيتين اللتين وقعتا في مدينتي الإسكندرية وطنطا في جمهورية مصر العربية.

ورفع الطراونة الجلسة ليوم الثلاثاء على ان يعقد المجلس جلستين صباحية ومسائية.
 
تابعو الأردن 24 على google news