jo24_banner
jo24_banner

التصدير يرفع من سعر البندورة 10 قروش للكيلو الواحد

التصدير يرفع من سعر البندورة 10 قروش للكيلو الواحد
جو 24 :

ارتفعت اسعار كيلو البندورة في السوق المحلية قرابة 10 قروش للكيلو جراء عمليات تصديرها بكميات كبيرة، حسب تجار.
وقال تاجر الخضار و الفواكه كايد جميل أن البندورة ارتفعت قرابة 10 قروش للكيلو في السوق المحلية.
وأرجع جميل السبب الى عمليات التصدير التي نشطت في الاسبوع الاخير من العام الماضي، سيما على البندورة التي دخلت السوق العراقية بكميات كبيرة.
وأكد جميل من خلال تعاملاته اليومية في سوق الخضار ان سعر كيلو البندورة يتراوح ما بين 40 و 50 قرشا حسب النخب والجودة، فيما يتراوح سعر كيلو الكوسا ما بين 75 و 80 قرشا.
واشار الى أن سعر البطاطا يتراوح بين 65 و 70 قرشا، في حين يتراوح سعر كيلو الخيار ما بين 35 و 50 قرشا، وسعر كيلو الليمون ما بين 80 و 85 قرشا، واستقرت اسعار الفواكه في السوق المحلية مثل الموز البلدي الذي يتراوح سعر الكيلو ما بين 65 و 75 قرشا، كما استقر سعر كيلو البرتقال البلدي "أبو صرة" ما بين 50 و 1.25 دينار حسب النوع و الحجم اضافة الى النخب.
وحول مستويات طلب المواطنين على الخضراوات والفواكه بين جميل أنها ما تزال متراجعه بشكل واضح حيث يكتفي المواطن بشراء حاجته اليومية من تلك الاصناف دون اخذ كميات تكفي لايام كما كان في السابق.
واشار جميل الى وفرة كميات الخضراوات والفواكه في السوق المحلية من مختلف الاصناف، لافتا الى عدم وجود نقص على اي صنف من اصناف الخضراوات او الفواكه.
وقال تاجر الخضراوات والفواكه علي العويوي ان عمليات التصدير البندورة ادت الى ارتفاع اسعارها في السوق المحلية قرابة 10 قروش ليصل سعر الكيلو منها الى 50 قرشا.
واكد العويوي استقرار اسعار باقي الاصناف ضمن مستويات مرتفعة، لافتا الى تراجع القدرة الشرائية عند المواطن جراء الاسعار المرتفعة التي تشهدها تلك الاصناف.
واشار العويوي الى عدم وجود نقص في الكميات بالسوق المحلية حيث الكميات تغطي احتياجات السوق ويتوازى العرض مع الطلب.
وقال مدير السوق المركزي عبد المجيد العدوان ان كيلو البندورة ارتفع في السوق المركزي قرابة 10 قروش جراء تراجع حجم الكميات رغم الانتاج الجيد من المحاصيل.
وارجع العدوان السبب الى تراجع حجم كميات البندورة الواردة الى السوق المركزي قرابة 100 طن او ما نسبتة 38 % من الكمية المعتادة.
وبين ان حجم الكميات الواردة الى السوق المركزي امس من البندورة قرابة 155 طنا مقارنة بحوالي 250 طن.
واكد العدوان ان اسعار مختلف اصناف الخضراوات والفواكه مستقرة في السوق المركزي سيما البندورة التي ارتفعت 10 قروش ليتروح سعر الكيلو منها ما بين 15 و25 قرشا و السعر الاغلب 20 قرشا، ويتراوح سعر كيلو الكوسا ما بين 10 و 70 و الاغلب 55 قرشا، ويتراوح سعر كيلو الخيار ما بين 20 و 40 قرشا والاغلب 30 قرشا، ويتراوح سعر كيلو البطاطا ما بين 30 و 50 قرشا والاغلب 40 قرشا، ويتراوح سعر كيلو البرتقال البلدي "أبو صرة" ما بين 40 و 1.25 دينار والاغلب 80 قرشا، ويتراوح سعر الموز البلدي ما بين 40 و80 قرشا والاغلب 70 قرشا.
واشار الى ان الكميات الواردة الى السوق المركزي امس بلغت قرابة 2.750 الف طن من مختلف اصناف الخضراوات والفواكه وهي كمية تغطي احتياجات السوق المحلية.
ومن جهة اخرى أكد الناطق الرسمي باسم الجمعية الاردنية لمصدري ومنتجي الخضراوات والفواكه عبد الرحمن غيث ان عمليات التصدير لم تؤثر على اسعار اصناف الخضراوات والفواكه اوعلى الكميات.
وقال غيث أن ارتفاع اسعار الخضراوات والفواكه جراء الحلقات التسويقية وليس من المزارع، لافتا الى ان المزارع لا يستطيع التحكم بالاسعار.
(الغد )

تابعو الأردن 24 على google news