jo24_banner
jo24_banner

الحكومة تستملك أراضي في 67 موقعا خلال العام الماضي

الحكومة تستملك أراضي في 67 موقعا خلال العام الماضي
جو 24 :

استملكت الحكومة ما مجموعه حوالي 79 قطعة أرض في قرى المملكة لغايات الاستخدام خلال العام الماضي.
وتباينت غايات الاستخدام حسب الجهة المستملكة، حيث أظهرت البيانات أن سلطة المياه استملكت 19 قطعة أرض، توزعت على مناطق المملكة، وتراوحت غايات استملاكها بين تحديد مسارات خطوط المياه، وخطوط الصرف الصحي، إضافة إلى أراض تقع ضمن مشروع خط جر مياه الديسي.
وبلغ عدد استملاكات الأراضي لشركة الكهرباء حوالي 9 استملاكات تضمنت، إقامة محطة تحويل كهربائية، بينما بلغ عدد الاستملاكات الحكومية لوزارة الأشغال والإسكان حوالي 25 استملاكا تضمن غاياتها جميعا فتح طرق.
واستملكت دائرة الآثار العامة أراضي في الكرك ومادبا لغايات احتوائها على مواقع أثرية، كما استملكت وزارة التربية والتعليم ضمن موقعين وذلك لغايات إنشاء مدارس، واستملكت مؤسسة المدن الصناعية موقعا في الرمثا.
وعن شبكة السكك الحديدية فقد استملكت وزارة النقل في سما السرحان لغايات المشروع، كما قامت مديرية الأمن العام باستملاك قطعة أرض في الطفيلة لإقامة مبنى مديرية دفاع مدني الطفيلة.
من جانب آخر، أظهرت حركة بيع العقار في المملكة ارتفاعا خلال الأحد عشر شهراً الأولى من عام 2012، بنسبة 13 بالمئة، وبلغت 100.845 معاملة، حيث انخفضت بيوعات الشقق بنسبة 10 بالمئة، في حين ارتفعت بيوعات الأراضي بنسبة 22 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011، وبارتفاع 28 بالمئة عن الأحد عشر شهراً الأولى من عام 2010.
وبلغ حجم التداول في سوق العقار في المملكة خلال الأحد عشر شهراً الأولى من عام 2012، خمسة مليارات وثلاثون مليون دينار تقريباً، حيث جاءت مديرية تسجيل شمال عمّان بالمرتبة الأولى بحجم تداول بلغ 1.258 مليون دينار تقريباً، ومديرية تسجيل عمان بالمرتبة الثانية 755 مليون دينار تقريباً، تلتهما مديريّة تسجيل أراضي غرب عمّان 654 مليون دينار تقريباً، ثم مديرية تسجيل جنوب عمّان رابعاً وبحجم تداول بلغ 553 مليون دينار تقريباً.
وشهدت قيمة الإيرادات ارتفاعا خلال الأحد عشر شهراً من عام 2012 بنسبة 40 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011؛ ليبلغ 287 مليون دينار تقريباً، وبارتفاع بلغت نسبته 36 بالمئة عن الأحد عشر شهراً الأولى من عام 2010.
(العرب اليوم )

تابعو الأردن 24 على google news