jo24_banner
jo24_banner

استفتاء تركيا.. الشعب التركي يوافق على تعديلات دستورية توسع صلاحيات اردوغان

استفتاء تركيا.. الشعب التركي يوافق على تعديلات دستورية توسع صلاحيات اردوغان
جو 24 :
هنأ رئيس الجمهورية التركي، رجب طيب أردوغان، زعماء أحزاب "العدالة والتنمية” الحاكم و”الحركة القومية” و”الاتحاد الكبير” بفوزهم في الاستفتاء.

وذكرت مصادر في رئاسة الجمهورية، أن الرئيس أردوغان، تلقى رسائل تهنئة من العديد من زعماء العالم إثر الموافقة على التعديلات الدستورية في الاستفتاء الشعبي.

وبحسب نتائج الفرز الأولية، فإن نسبة التأييد بلغت أكثر من 51%، بينما رفض التعديلات الدستورية نحو 49% من المشاركين، في الاستفتاء الشعبي.

وقال زعيم الحركة القومية التركي إن الشعب هو المالك الوحيد للسيادة، وقد قال الشعب كلمته الأخيرة ووقف إلى جانب استقلال ومستقبل البلاد وعلى الجميع احترام ذلك.

وأضاف إن الشعب أظهر وعياً كبيراً وصوّت بإرادته الحرة لصالح التعديلات الدستورية وهذا نجاح كبير.

هذا وأغلقت مراكز الاقتراع، صناديق التصويت، في الساعة الخامسة من مساء اليوم.

وكان الناخبون الأتراك توجهوا إلى صناديق الاقتراع، صباح اليوم، للتصويت في استفتاء شعبي على مشروع التعديلات الدستورية الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية الحاكم، ويتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

ولإقرار التعديلات الدستورية، ينبغي أن يكون عدد المصوتين في الاستفتاء الشعبي بـ”نعم” أكثر من 50% من الأصوات(50%+1).

ولوحظ ان ال"لا" تقدمت على ال"نعم" بشكل طفيف في اسطنبول، في حين ان العكس حصل في انقرة. وفي المناطق ذات الغالبية الكردية في جنوب شرق البلاد جاء التصويت كاسحا لرفض الاصلاحات الدستورية التي توسع صلاحيات الرئيس بشكل كبير.

ودعي حوالى 55,3 مليون ناخب للادلاء باصواتهم حتى الساعة 13,00 ت غ في شرق تركيا، وحتى الساعة 14,00 ت غ في باقي انحاء البلاد، في استفتاء شعبي حول توسيع سلطات رئيس الجمهورية وخصوصا الغاء منصب رئيس الحكومة لصالح رئيس تتركز بين يديه صلاحيات واسعة. وبدأ فرز الاصوات فور اغلاق مكاتب الاقتراع.

واعتبر اردوغان أن الاستفتاء حول توسيع صلاحياته الرئاسية هو تصويت من أجل مستقبل تركيا. وقال بعدما أدلى بصوته في الشطر الآسيوي من اسطنبول "ستتقدم أمتنا إن شاء الله هنا وفي الخارج نحو المستقبل هذا المساء باتخاذها الخيار المنتظر".
وفي حال تأكدت هذه النتائج فان اردوغان لن يحصل فحسب على سلطات رئاسية واسعة، بل سيكون قادرا ايضا نظريا على البقاء رئيسا حتى العام 2029.

ويبلغ اردوغان حاليا الثالثة والستين من العمر، وهو تسلم رئاسة الحكومة بين عامي 2003 و2014 قبل ان ينتخب رئيسا.-(وكالات)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير