2024-08-05 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الحموي: الشركات العالمية تعزف عن توريد القمح للأردن بسبب الشروط المشددة

الحموي: الشركات العالمية تعزف عن توريد القمح للأردن بسبب الشروط المشددة
جو 24 :
أحمد عكور - قال نقيب أصحاب المخابز، عبدالاله الحموي، ان التعليمات الجديدة التي اصدرتها وزارة الصناعة والتجارة حول استيراد القمح جاءت بعد عزوف الشركات عن توريد القمح للاردن بسبب التعليمات والشروط المشددة التي وضعتها الوزارة خلال السنوات الاخيرة.

ونصّت مسودة التعليمات الجديدة على اجراء الكشف واخذ العينات أصولياً من الباخرة عند الوصول إلى ميناء العقبة في عرض البحر قبل الاصطفاف، حيث يتم الاطلاع وتدقيق الوثائق المرفقة والكشف الظاهري على محتويات العنابر، وفي حالة عدم وجود ملاحظات بالكشف الظاهري يتم سحب العينات بواسطة جهاز ( SAMPLER ) على أعماق مختلفة لكل عنبر.

كما نصت التعليمات على أنه وفي حال تبين وجود حشرات حية يتم اتخاذ الإجراءات حسب تعليمات الحجر المتبعة في وزارة الزراعة ويتم إعادة الكشف مرة أخرى بعد انقضاء فترة التبخير، ويتم إجراء الفحوصات المخبرية في مختبرات المؤسسة أو أي مختبرات معتمدة لدى المؤسسة.

وقال الحموي لـ الاردن24 إن النقابة تدعم وجود الضوابط والشروط التي تضمن سلامة الغذاء للمواطنين، غير أنها ترى إن وزارة الصناعة والتجارة قامت بوضع تعليمات مشددة أدت لامتناع الموردين عن دخول العطاءات، لافتا في ذات السياق ان الوزارة كانت في السابق لا تقوم بأية اجراءات مشددة على ادخال القمح "كما أنها لم تمشِ على قاعدة (لا تكن ليّناً فتعصر ولا صلبا فتكسر" ما ادى الى عزوف الموردين بالدخول في عطاءات الوزارة ولوحظ ذلك في الاونة الاخيرة".

وطالب الوزارة بعدم التهاون في مواصفات القمح وادخال اصناف رديئة الى الاسواق المحلية او تكون ضمن المواصفات الغير صالحة للاستهلاك البشري والتي تؤثر على جودة اصناف الخبز المقدم للمواطنين.
 
تابعو الأردن 24 على google news