jo24_banner
jo24_banner

حدادين : يخطئ من يظن أن الدولة ضعيفه ويمكن أن تخضع للضغوط

حدادين : يخطئ من يظن أن الدولة ضعيفه ويمكن أن تخضع للضغوط
جو 24 :

قال وزير التنمية السياسية ووزير الشؤون البرلمانية بسام حدادين إن الحكومة لا تُذّر الرماد في العيون عندما نتحدث عن الاصلاحات السياسية التي تحققت، ولا تقول بإن ما تحقق نهاية مطاف الاصلاح، مضيفاً أن طريق الاصلاح بدأ وسيستمر وسيتواصل بعد محطة الانتخابات النيابية القادمة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الشبابي الذي نظمته وزارة التنمية السياسية برعاية رئيس الوزراء د. عبدالله النسور، وبالتعاون مع ملتقى شباب من أجل الديمقراطية والإصلاح يوم السبت في قصر الثقافة، بعنوان الانتخابات طريقنا إلى المُشاركة والتغيير، حيث اعتبر حدادين "ان البرلمان القادم سيكون ميداناً للحوار وذراعاً للتواصل مع كل القوى السياسية داخل البرلمان وخارجه بأمل الوصول لأوسع توافق وطني، لدفع مسيرة الإصلاح السياسي نحو آفاقٍ جديدة"، وتابع: "سوف يكون ممكناً وربما مطلوباً فتح قانون الانتخاب من جديد وإجراء مراجعة ثانية للدستور" .

وأضاف حدادين "أنه ثبت لجميع الاردنيين ان نظامنا السياسي النيابي الملكي الدستوري مرنٌ ومؤهلٌ لاستيعاب طموحات شعبنا في تحديث وتطوير اساليب الحكم وادارة البلاد وفق ارادته ومحددات مصالحة الوطنية".

وتابع: "إن الاصلاحات الدستورية التي استقرت رسخت الفصل بين السلطات وعززت سلطة البرلمان واعطته دفعة قوية ليمارس صلاحياته الدستورية في التشريع والرقابة والتمثيل السياسي"، على حد تعبيره.

واعتبر حدادين أننا في الأردن سنغادر الاسلوب القديم في تشكيل الحكومات ورحيلها وسيُجري الملك استشارات نيابية تُفضي إلى تكليف رئيس وزراء وحكومة تستمر، ما دامت تحظى بأغلبية نيابية، وسيكون للمعارضة البرلمانية والسياسية دورها الوطني المأمول باعتبارها شريكاً اصيلاً في العملية السياسية بمجملها من خلال دورها السياسي والتشريعي والرقابي.

وأوضح بأنه "قد لا يكون المسار الإصلاحي الذي تسير عليه الدولة كافياً بنظر البعض منا؛ وهذا حق لهم. إلا ان المدخل الديمقراطي الأساسي لتجذير الإصلاحات وتطوير التشريعات هو البرلمان القادم؛ فتحت قبة البرلمان يُصنع التغيير؛ وهذا هو المسار الديمقراطي المُعتمد في الدول الديمقراطية ومن اللاعبيين الديمقراطين في الحركة السياسية والحزبية".

وقال "إن النزعة الفوق برلمانية واخلاء القبة البرلمانية فهو خيار انعزالي سلبي وتخلٍ عن حقٍ دستوري؛ لأن المشاركة في العملية البرلمانية تتيح لكل التيارات السياسية والحزبية فرصة المشاركة الفاعلة والمؤثرة في المخرجات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تهم الوطن والمواطن حاضراً ومستقبلاً؛ فالبرلمان في الأصل هو المنبر الرئيسي الذي تتمسك به المعارضات الديمقراطية للاشتباك السياسي والسجال مع الرأي الآخر والأغلبية البرلمانية"، على حد قوله.

وأكد حدادين أن المشاركة في الانتخابات والتمثيل في البرلمان لا يمنع المعارضة من حق اللجوء إلى المسيرات واشكال التعبير السلمي الآخر لممارسة الضغط من اجل تصحيح ما تعتقد أنه يتوجب تصحيحه.

وأضاف في كلمته "أنه يخطئ الحساب من يظن ان الدولة الأردنية ضعيفة ويمكن ان تخضع للضغوط بغض النظر عن مصدره؛ أو من يظنّ انه يملك الكرت الأحمر وحق "الفيتو"؛ ومن لا يأخذ بنظر الاعتبار المخاطر الإقليمية المحدقة في الوطن سياسياً وامنياً واقتصادياً، فالوطن يحتاج إلى وحدتنا وديمقراطيتنا وتظافر جهودنا جميعاً بكل أطيافنا فلا مصلحة تعلو على مصلحة الوطن".

وخاطب حدادين الشباب وقال : "لقد اخترتم مسار الإصلاح الديمقراطي المرحلي والمتدرج في سياق الاستقرار تجنباً للهزات السياسية والاجتماعية والانقسامات الحادة والفوضى؛ فكونوا كما هو الأمل بكم؛ فرساناً للتحدي ومشاعل للديمقراطية واحملوا على اكتافكم الفتية الشامخة، الانتخابات النيابية حتى يكون للأردن ما يريد من مستقبل وضّاء زاهر".

وأضاف: "لا تسمحوا لأحد ان يصادر حقكم في الاقتراع والتغيير، لأن التصويت في الانتخابات النيابية القادمة هو الطريق للمشاركة في صياغة شكل ومضمون البرلمان القادم والحكومة القادمة ايضاً".

واختتم كلمته بالقول للشباب : "هذه ديمقراطيتكم بين ايديكم فاصنعوا التغيير الذي تريدونه؛ صناديق الاقتراع سبيلنا الديمقراطي والحضاري لنصنع المستقبل؛ وارفعوا رؤوسكم عالياً فأنتم على خطى ابى الحسين وموعدنا جميعاً يوم الاقتراع، يوم الوفاء للوطن".

وألقى رئيس المجلس الأعلى للشباب د. سامح المجالي كلمة أكد فيها أهمية دور الشباب في المشاركة الفاعلة في الإنتخابات النيابية القادمة.

كما ألقى الزميل عماد نصير كلمة اللجنة التحضيرية للمؤتمر قال فيها أن الشباب أمام استحقاق دستوري ووطني مهم جداً في مسيرة الاصلاح السياسي الذي نريده ناجزاً بهمة الجميع، ومشاركة القوى الحية، بل ومشاركة جميع أطراف العملية السياسية لنبني توافقاً وطنياً جامعاً، يقر بالاختلاف ويحترم الرأي والرأي الآخر.

من جانبها أشارت إسراء الشيّاب في كلمتها إلى أنه سيكون للمرأة جهود لافتة في الانتخابات النيابية القادمة؛ واعتبرت أن مشاركة القطاع النسائي تُشكّل ترسيخاً حقيقياً لدور المرأة في مسيرة الإصلاح؛ والمشاركة الفاعلة في الانتخابات النيابية.

وحضر رئيس الوزراء والحضور عرضاً مسرحياً حول الانتخابات النيابية لفرقة (زعل وخضرة).

وفي ختام المؤتمر وقع رئيس الوزراء والمُشاركين في المؤتمر والشباب على جدارية تتضمن مقتطفات من خطاب الملك حول مفهوم المواطنة.

يُشار إلى أن المؤتمر قد تم تمويله من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)

تابعو الأردن 24 على google news