jo24_banner
jo24_banner

الأمانة:"13" مليون طن نفايات الطاقة الاستيعابية لمكب الغباوي

الأمانة:13 مليون طن نفايات الطاقة الاستيعابية لمكب الغباوي
جو 24 :

تبلغ الطاقة الاستيعابية لمكب الغباوي بعد تجهيز الخلية الرابعة "13" مليون طن من النفايات، والتي طَرحت عطائها مؤخراً .
ووفقاً لمدير مشروع إدارة النفايات الصلبة في الأمانة المهندس احمد الحياصات أن الخلية الرابعة من المكب المتوقع البدء بالعمل بها في النصف الثاني من العام الحالي ستصل طاقتها الاستيعابية الى "5" مليون طن نفايات تقريباً .
وأضاف في تصريحات لمركز إعلام الأمانة أن عطاء الخلية الرابعة جاء لتوسعة مكب الغباوي الهندسي ليلبي احتياجات المدينة والمدن الرئيسية المحيطة حتى عام 2018 .
وتابع المهندس حياصات أن العطاء سيشتمل على حفر وتجهيز الخلية الرابعة بأنظمة التبطين وجمع وضخ العصارة الناتجة الى منطقة المعالجة بالإضافة الى كافة الأعمال المدنية والكهروميكانيك .
ويعتبر مكب الغباوي الممول جزئياً من البنك الدولي من اكبر واحدث مكبات النفايات الصلبة البلدية في المملكة والذي تم افتتاحه في شهر ايار عام 2003 حيث يخدم مدينة عمان والمدن المجاورة لها ، بحيث يتم التعامل مع ما معدله 2700طن يوميا من النفايات الصلبة البلدية وعلى مدار الساعة أي ما يعادل تقريبا 50% من كمية النفايات البلدية المتوالدة في المملكة.
وتأتي أهمية المشروع كونه احد المشاريع البيئية التي نفذتها أمانة عمان في الأردن كحل لمشكلة النفايات الصلبة وكذلك مشكلة مكب الرصيفة القديم بما يمثله من ضغوط صحية و بيئية على سكان المناطق المجاورة.

ويقع مكب الغباوي في منطقة احد على بعد 23 كم من وسط عمان و 16 كم من الزرقاء حيث تبلغ مساحته الكلية "2000" دونم منها "500" دونم خصصت للمباني والمرافق والشوارع وغير ذلك .
ويمتاز الغباوي بموقعه المتوسط لخدمة المدن الرئيسية المحيطة بالعاصمة، والبعد عن اقرب تجمع سكاني "8"كم ، وخلو الموقع من ظاهرة انزلاق التربة والمياه السطحية إضافة لجيولوجية الموقع من حيث بعد المياه الجوفية "250" متر وعدم نفاذ التربة ، وأقل قدر ممكن من التلوث البصري والسمعي .
ويحوي مكب الغباوي على شيك يحيط الموقع كاملا، وطرق داخلية، ومبنى ادارة ، وورشة تصليح للاليات الثقيلة، ومحول كهربائي، ومحطة وزن النفايات ، ومحطة معالجة العصارة بالاضافة لخلايا النفايات ونظام تصريف لتجميع العصارة ونظام عزل بالمواد البولي ايثلين عالية الكثافة HDPE ومواد طينية صناعية GCL وذلك لحماية المياه الجوفية من التلوث.

تابعو الأردن 24 على google news