jo24_banner
jo24_banner

أمطار رعدية وزخات ثلجية غداً

أمطار رعدية وزخات ثلجية غداً
جو 24 :

توقعت دائرة الارصاد الجوية أن تتأثر المملكة بكتلة هوائية باردة مصاحبة لمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص تتساقط معه الامطار والزخات الثلجية يوم غد.
وقال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي أن المملكة ستتأثر يوم غد بكتلة هوائية باردة مصاحبة لمنخفض جوي لذا يطرأ انخفاض على درجات الحرارة ويكون الجو باردا وغائما وماطرا بإذن الله وتكون الأمطار مصحوبة بالرعد وتساقط البرد أحيانا.
وتوقع سماوي أن تسقط زخات من الثلج على المرتفعات الجبلية العالية خاصة الجنوبية وتكون الرياح غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً مثيرة للغبار خاصة في المناطق الصحراوية .
وعن حالة الطقس اليوم بين سماوي أن الجو سيكون باردا وغائما جزئيا بوجه عام يتحول أحيانا إلى غائم في شمال ووسط المملكة وتسقط زخات متفرقة من المطر بإذن الله خاصة في شمال المملكة وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار خاصة في جنوب وشرق المملكة.
من جانبة قال نقيب أصحاب محطات المحروقات فهد الفايز أن المحطات لديها مخزون من الوقود يكفي احتياجات المملكة خلال الوقت الحالي مبينا أن المحطات لم تشهد اقبالا غير اعتيادي للطلب بالتزود بالوقود يوم أمس.
بدوره قال نقيب تجار المواد الغذائية المهندس سامر جوابره أن الطلب على المواد الغذائية لم يشهد أي ارتفاع على المواد الغذائية وأنها ضمن المعدل الطبيعي لهذا الوقت من العام.


أمطار غزيرة وانخفاض درجات الحرارة 

أثر المنخفض الجوي الذي يعبر المملكة على محافظة اربد منذ ساعات الصباح الباكر ليوم أمس حيث تساقطت أمطار غزيرة استمرت لعدة ساعات لتشهد الحالة الجوية بعد ذلك تقلبات ما بين تساقط للأمطار وانخفاض على درجات الحرارة والغيوم الجزئية.
وساهمت الأمطار المتساقطة في رفع المعدل التراكمي للأمطار إلى نسبة تتراوح ما بين 130ملم إلى 150 ملم في بعض المناطق وهو ما يشكل نسبة تتراوح ما بين 30%-37% من الهطول المطري العام.
وأكد مدير زراعة محافظة اربد المهندس علي أبو نقطة أن هذه الأمطار مع الكميات التي كانت تساقطت منذ بداية الموسم ستساهم في تحسين الموسم الزراعي ولها تأثير جيد على المحاصيل الحقلية وتوفير الرطوبة وعلى المراعي وكذلك المياه الجوفية والينابيع والسدود.
ودعا إلى أهمية المحافظة على الثروة الحرجية في مثل هذه الأوقات التي تشهد انخفاضا في درجات الحرارة حيث لوحظ انه في ظل الظروف الاقتصادية وفصل الشتاء زيادة التعدي على الثروة الحرجية والتي لا يمكن الاستغناء عنها حيث تعمل على امتصاص الغازات السامة ولها دور ايجابي في المحافظة على البيئة.
وأكد انه على كل مواطن أو مسؤول اتخاذ التدابير اللازمة للمحافظة على الموجود من هذه الثروة وحمايتها من كافة التعديات موضحاً أن قسم الحراج في مديرية الزراعة يقوم بحماية هذه الثروة ويتصدى لكافة التعديات وخصوصا أثناء الليل وأنه تم تنظيم عدة ضبوطات بحق المعتدين على هذه الثروة وتقديمهم الى المحاكم والحكام الادرايين.
وأدت الأمطار التي تساقطت إلى ارتفاع منسوب المياه في الشوارع مما أدى إلى وقوع حادث سير بين مركبتين في شارع الثلاثين في الحي الشرقي من مدينة اربد ألحق أضرارا بالغة بالمركبتين واسفر عن إصابة الركاب بإصابات خفيفة.
(الراي )

تابعو الأردن 24 على google news