2024-08-05 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الغذاء والدواء تتجاوز تقريرا قطعيا بعدم صلاحية شحنة القمح الجديدة.. وبيان حكومي يبرر الاجراء

الغذاء والدواء تتجاوز تقريرا قطعيا بعدم صلاحية شحنة القمح الجديدة.. وبيان حكومي يبرر الاجراء
جو 24 :
مالك عبيدات - علمت الاردن24 أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء قررت الموافقة على ادخال شحنة القمح الروماني الواردة على متن الباخرة "MV/XIN RUI HAI" وذلك عقب اجراء المؤسسة فحصا مخبريا ثانيا أثبت نجاح العينة وسلامة الشحنة، وقد اعتبرت المؤسسة فحصها الثاني قطعيا بالرغم من وجود فحصين اخرين أظهرا مخالفة الشحنة وعدم صلاحيتها للاستهلاك.

وفي التفاصيل التي سبق ونشرتها الاردن24 قبل يومين، فإن شحنة قمح جديدة وردت للمملكة قبل نحو أسبوعين، حيث أثبتت فحوصات الجمعية العلمية الملكية عدم صلاحية الشحنة ومخالفتها للمواصفات، فيما قالت نتائج تحاليل المؤسسة العامة للغذاء والدواء بصلاحيتها ومطابقتها، ليتمّ بعد ذلك الاحتكام إلى مختبرات مؤسسة المواصفات والمقاييس لاصدار فحوصات تعتبر "قطعية وحاسمة وملزمة"، حيث أثبتت فحوصات المواصفات والمقاييس عدم صلاحية الشحنة وعدم مطابقتها المواصفات..

اللافت أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء ومن خلفها وزارة الصناعة والتجارة لم تلتزم بالتقرير القطعي الصادر عن المواصفات والمقاييس، ولم تلتفت كثيرا إلى تقرير الجمعية العلمية الملكية، ويبدو أنها أيدت فحوصات الغذاء والدواء.

وبحسب ما علمت الاردن24 ، فإن مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات شكّل لجنة جديدة اليوم وبحضور مستورد الشحنة والجمعية العلمية الملكية والمواصفات، وقرر اعادة الفحص المخبري في مختبرات الغذاء والدواء، لتقرر اللجنة صلاحية الشحنة وتؤيد بذلك نتائج فحوصات الغذاء والدواء الأولية..

اجراء عبيدات أثار جدل العديد من المختصين والعاملين في هذا المجال، حيث أن الأصل به كان الالتزام بقرار المواصفات والمقاييس باعتبارها صاحبة التقرير القطعي، وعدم اعادة فحص الشحنة دون قرار قضائي يتحصل عليه المستورد نفسه.

ومن جانبها، حاولت الاردن24 التواصل مع الدكتور هايل عبيدات، غير أنه لم يُجب على الاتصالات وظلّ هاتفه يفصلنا بشكل تلقائي، لنقوم بعدها بتوجيه السؤال مكتوبا برسالة نصّها: "لماذا ذهبتم إلى اجراء فحص رابع علما بأن ذلك غير دارج في تعليمات المؤسسة؟ وكيف نفهم هذا الاجراء في ظلّ وجود فحص قطعي؟ كما أن الفحص الرابع يحتاج الى قرار قضائي والجهة التي تقوم به يفترض أنه ليس الغذاء والدواء؟".

وفي وقت لاحق، صدر بيان مشترك عن وزارة الصناعة والتجارة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء، جاء فيه إن "لجنة الإعتراضات في المؤسسة العامة للغذاء والدواء والمشكلة من كافة القطاعات المعنية، قررت إعادة فحص نسبة الشوائب (الحبوب غير السليمة المتأثرة بالحرارة) في شحنة القمح المحملة على متن الباخرة MV/XIN RUI HAI، وذلك بناء على كتاب وزير الصناعة والتجارة والتموين".

وأضاف البيان: "إنه وبناء على قرار اللجنة تم تشكيل فريق يضم أعضاء من مختبرات المؤسسة العامة للغذاء والدواء ومختبرات الجمعية العلمية الملكية ومختبرات مؤسسة المواصفات والمقاييس بالإضافة الى مندوبين من مختبرات المعاينة الدولية ووزارة الصناعة والتجارة والتموين لإعادة تحليل عينات شحنة القمح على ضوء وجود تباين في نتيجة فحص الشوائب (الحبوب غير السليمة المتأثرة بالحرارة) بين المختبرات المعنية، وتم تشكيل فريق لإجراء الفحوصات وفريق للمراقبة على اجراء الفحوصات من كافة الجهات المختصة".

وقال البيان: "إن النتائج النهائية التي أجريت في مختبرات المؤسسة العامة للدواء من قبل الفريق الفني المذكور وفريق المراقبة، أكدت مطابقة العينات لنسبة الشوائب حسب القاعدة الفنية، وأن نتائج فحوصات العينات السابقة للمؤسسة ثبتت صلاحيتها للاستهلاك البشري ومطابقتها للقاعدة الفنية والمواصفة القياسية الأردنية من حيث الجودة ونسبة الشوائب ضمن الحدود المسموح بها".

اقرأ أيضا:

 
 
 
تابعو الأردن 24 على google news