jo24_banner
jo24_banner

"عليا مهرجان جرش": برنامج الدورة المقبلة حافل بالتنوع الثقافي والفني

عليا مهرجان جرش: برنامج الدورة المقبلة حافل بالتنوع الثقافي والفني
جو 24 : أقرت اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون، برنامج المهرجان للعام الحالي الذي تنطلق فعاليات دورته الثانية والثلاثين تحت الرعاية الملكية السامية في العشرين من تموز المقبل وتستمر لغاية 30 من الشهر نفسه في مدينة جرش الأثرية، وفي مدينة عمان خلال الفترة من الحادي والثلاثين من تموز ولغاية السادس من آب المقبل.

وكانت اللجنة العليا للمهرجان عقدت اجتماعا في المركز الثقافي الملكي برئاسة عقل بلتاجي رئيس اللجنة، وحضور كل من وزيري الثقافة نبيه شقم، والدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني، ومندوب وزيرة السياحة والاثار امين عام الوزارة عيسى قموه، ومدير التوجيه المعنوي العميد عودة شديفات، ورئيس لجنة بلدية جرش الكبرى المهندس معين الخصاونة، ونقيب الفنانين الأردنيين ساري الأسعد، ورئيس رابطة الكتاب الدكتور زياد ابولبن، والانسة رنا دبابنة مندوبة عن الدكتور شبيب عماري.

واكدوا خلال الاجتماع حرص واهتمام الحكومة على إنجاح المهرجان، ودعمها للجنة العليا وإدارة المهرجان لتنفيذ برامجه وأنشطته بأفضل صورة ممكنة.

واكد بلتاجي الاهتمام الكبير الذي يحوزه مهرجان جرش من لدن القيادة الهاشمية والرعاية الملكية السامية له، واهتمام وحرص مختلف اجهزة الدولة على عقده وانجاحه، مبديا ارتياحه لمستوى الترتيبات والتحضيرات التي اعدتها الادارة التنفيذية للمهرجان ممثلة بمديرها محمد ابو سماقة، واعدادها لبرنامج ثقافي متنوع وشامل.

كما عبر عن شكره لوزارة الثقافة ووزيرها وحرصه واهتمامه بمفردات البرنامج الثقافي، والتنسيق مع وزيرة السياحة بتوفير الخدمات اللوجستية في موقع المهرجان وخصوصا المرافق العامة.

واشار بلتاجي الى اهمية مهرجان جرش لدعم موسم السياحة صيف هذا العام، خصوصا ان المهرجان يأتي بالتزامن مع عطلة المدارس وعودة المغتربين الاردنيين والسياح العرب والخليجيين والاجانب.

وأكد أهمية استمرار المهرجان الذي يعقد في ظروف استثنائية تمر بها المنطقة، مشيرا الى أن انعقاده دليل وعنوان بارز على المكانة الكبيرة التي يحظى بها الأردن كنموذج للأمن والاستقرار وحاضنة للثقافة والأبداع، ويعود ذلك لأهمية التعاون والشراكة بين المهرجان ومختلف مؤسسات الدولة وفي مقدمتها الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة ومحافظة جرش وبلديتها، والمجتمع المحلي.

واكد وزير الثقافة نبيه شقم اهمية توفير كافة الخدمات في المرافق السياحية في موقع المهرجان، والتركيز على ان جرش معلم حضاري وتاريخي وثقافي وضرورة ربط المنتج الثقافي مع المنتج السياحي، وتسهيل اجراءات دخول الزوار لموقع المهرجان، وتوفير كافة التسهيلات لحضور فعالياته بكل يسر وسهولة، منوها باهمية الزيارات الميدانية للوقوف على احتياجات ومتطلبات المهرجان.

واكد شقم ضرورة انهاء وزارة الاشغال العامة لاعمال الصيانة لطريق اربد عمان قبل موعد انعقاد المهرجان لتسهيل وصول الزوار الى موقع المهرجان، وعرض الية التعاون بين الوزارة وادارة مهرجان جرش فيما يتعلق بمشاركة الهيئات الثقافية المحلية وفرق التبادل الثقافي واقامة ندوات بمناسبة الاحتفال بعمان عاصمة الثقافة الاسلامية.

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة د.محمد المومني ان نجاح مهرجان جرش في السنوات السابقة كان نجاحاً حقيقياً لإدارته ولجانه ولمختلف اجهزة الدولة، داعيا الى الاستمرار في المهرجان وفق هذه الوتيرة من النجاح لما له من رسائل ومدلولات كبيرة ومهمة لعل أبرزها الرسالة السياسية".

واكد المومني ضرورة ان يؤسس المهرجان لثقافة سياحية لدى المواطن ويعزز من مفهوم السياحة الثقافية، ويركز على المنتج السياحي في فصل الصيف، منوها باهمية تضافر جهود كافة الجهات والمؤسسات المعنية، وفي مقدمها الاعلام لتسويق وترويج المهرجان.

وشدد على اهمية وسائل التواصل الاجتماعي ايضا في الترويج للمهرجان وايصال رسالته للعالم، خصوصا ان المهرجان محطة تسويقية وترويجية هامة للاردن في العالم، مما خلق تنوعا في جنسيات السياح التي تزور المملكة.

امين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قموه اشار الى ان الوزارة ستطلق برنامج "الاردن احلى"، ومن ضمن فعالياته التركيز على البرنامج الفني والثقافي لمهرجان جرش، مبينا ان الوزارة ستعمل على تحضير وتوفير الخدمات والمرافق العامة والوحدات الصحية لزوار المهرجان.

مدير التوجيه المعنوي العميد عودة شديفات شدد على جاهزية القوات المسلحة لرفد ادارة المهرجان بالكوادر البشرية اللازمة لتجهيز البنية التحتية للمهرجان، وتقديم كل الدعم الذي يحتاجه المهرجان.

وعرض رئيس لجنة بلدية جرش الكبرى المهندس معين الخصاونة دور البلدية في تقديم الدعم اللوجستي للمهرجان، والعمل لاحقا على وضع خطة عمل بالتنسيق مع ادارة المهرجان لتأمين كافة المتطلبات والاحتياجات من خدمات النظافة وتوفير كوادر بشرية لتعمل الى جانب الكوادر الموجودة في موقع المهرجان من مؤسسات الدولة المختلفة.

نقيب الفنانين ساري الاسعد اكد اهمية استضافة المهرجان لشخصيات عالمية مؤثرة والتركيز على السينوغرافيا في المهرجان واستثمار مواقع التواصل الاجتماعي للترويج للمهرجان، بالاضافة الى استعراضه للمشاركة الفنية من قبل النقابة في فعاليات المهرجان.

رئيس رابطة الكتاب د.زياد ابو لبن اكد اهمية توفير كافة التسهيلات للجمهور، كما استعرض تفاصيل البرنامج الثقافي لمهرجان جرش هذا العام.

وعرض المدير التنفيذي للمهرجان محمد ابو سماقة لملامح برنامج المهرجان بدءا من حفل افتتاح المهرجان الذي سيقام في الساحة الرئيسة بمشاركة واسعة من الفنانين والموسيقيين الأردنيين.

واشار ابو سماقة الى التعاون ما بين المكتب التنفيذي لعمان عاصمة الثقافة الاسلامية وادارة مهرجان جرش لاقامة ندوة (القدس في وجدان الاردنيين) بمشاركة عدد من المفكرين والباحثين من الاردن وفلسطين.

واشار الى برنامج العروض الفنية والموسيقية الأردنية المشاركة من نقابة الفنانين، ومشاركة (10) فرق شعبية وفلكلورية وعروض موسيقية فنية مختلفة في الساحة الرئيسة، بالاضافة للمطربين والمطربات الأردنيين، الى جانب فنانين ونجوم عرب لإحياء مجموعة من الحفلات الفنية على المسرح الجنوبي،وفرق عربية واجنبية في اطار التبادل الثقافي على المسرح الشمالي.

وسيتون هناك عروض لفرق عالمية وعربية في المركز الثقافي الملكي ضمن امسيات عمان، ومعارض الحرف والصناعات التقليدية.

واقرت اللجنة العليا بطاقة العائلة مراعاة لظروف المواطن الاقتصادية والاجتماعية لخمسين بالمائة من فعاليات المسرح الجنوبي، ومجانية حضور فعاليات المسرح الشمالي، بالاضافة الى التزام كافة الجهات ذات العلاقة بعدم اقامة حفلات وفعاليات فنية اثناء انعقاد مهرجان جرش.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير