jo24_banner
jo24_banner

خبير دولي يشيد بـ" الأردنية" في تعزيزها للقيم الانتخابية بين الطلبة

خبير دولي يشيد بـ الأردنية في تعزيزها للقيم الانتخابية بين الطلبة
جو 24 :

عرض البروفيسور جيف فيشر الخبير في الشؤون الإنتخابية من جامعة جورج تاون الأمريكية أساليب علمية وتدريبية متطورة للعملية الإنتخابية وممارساتها تسهم في تعزيز قيم الانتخابات الديمقراطية القائمة على النزاهة والشرعية.


جاء ذلك خلال إشرافه على البرنامج التدريبي الذي عقدته كلية الدراسات الدولية في الجامعة الأردنية بالتعاون مع مؤسسة creative association international وجامعة جورج تاون الأمريكية صباح يوم الأحد حول العملية الإنتخابية.

وأكد فيشر في حديث له على الأهمية القصوى في مشاركة طلبة الجامعات في العملية الانتخابية، وضرورة عدم تغييبهم عنها، لافتا إلى أن المتتبع للعملية الإنتخابية يلاحظ أن التعليم والتدريب في الحقل الإنتخابي يرتكز في الأساس على القائمين عليه، ولهذا كان لابد من عقد برامج تدريبية لأحدث الممارسات الانتخابية للطلبة في مختلف الجامعات بهدف رفد مؤسسات الدولة بالكفاءات العلمية والعملية الشابة، والمؤهلة تأهيلا جيدا تسهم في الإشراف على عملية انتخابية ديمقراطية ونزيهة.
وأضاف قائلا"أن هذا البرنامج يعقد للمرة الأولى في الجامعة الأردنية الذي تفاجأت بالمستوى الأكاديمي والعلمي لها، وكلي أمل أن يسهم مثل هذا البرنامج في إعداد باحثين مزودين بأحدث الكفاءات العلمية التي تؤهلهم للانخراط في الحقل الانتخابي".

 
وأشار فيشر إلى أن محاور هامة تطرق لها خلال البرنامج الذي يستمر ليوم  الخميس بواقع جلستين يوميا تتعلق بالسياسة الإنتخابية والإشراف على العملية الإنتخابية، والصراعات الناشئة عن الإنتخابات كما هو معروف على المستويات العالمية وغيرها من المحاور ذات الصلة، مبديا إعجابه بالتفاعل الإيجابي الذي لمسه من الطلاب العشرين المشاركين من مختلف الجامعات والجنسيات .
من جهته قال نائب عميد كلية الدراسات الدولية والمشرف على البرنامج من الجامعة الأردنية الدكتور زيد عيادات أن كلية الدراسات الدولية وبرنامج حقوق الإنسان حريصون على تقديم إسهامات نوعية في مجال التدريب .


وأضاف أن هذا الإسهام النوعي لا يقتصر على موضوعات أكاديمية مجردة فحسب، وإنما يقدم برامج عملية ذات صلة وثيقة وتماس مباشر بحياة الأفراد اليومية، كما السياسة والشؤون الإنتخابية التي نعمل على ترجمتها إلى أرض الواقع.


وبين عيادات أن إنعقاد البرنامج في مثل هذا الوقت الذي تشهده البلاد والذي يتزامن مع اقرار قانون الإنتخابات و صدور قرار الهيئة المشرفة عليها، لأمر في غاية الأهمية لنشر ثقافة العملية الإنتخابية وآلية ممارساتها بين الطلبة الجامعيين، مؤكدا على أهمية تكرار مثل هذا البرنامج في المراحل المقبلة.

تابعو الأردن 24 على google news