jo24_banner
jo24_banner

حكاية "التماسيح" و"التلوث البصري".. فيديو وصور

حكاية التماسيح والتلوث البصري.. فيديو وصور
جو 24 :

أحمد الحراسيس- شهدت مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات الويب موجة من التعليقات الساخرة والجادة، حاول أصحابها مجاراة قوة المنخفض الجوي الذي تتعرض له البلاد هذه الأيام.

وبين ساخط وآخر ساخر، على مدى جاهزية البنية التحتية في المملكة، تنوعت التعليقات على الأوضاع "البائسة" التي رصدتها عدسات وكاميرات الزملاء والمواطنين، فالبعض أشار ساخطا للفيضانات التي عطلت مسيرة يومه، والآخرون أظهروا روح المرح لديهم.

آخرون، اقتصرت مشاركتهم على الردّ على ما كتبه الساخرون والساخطون، حيث تساءل البعض عما "اذا كان كل المجتمع الأردني الديجتال ساخرا ومرحا، إذا فمن هم المتواجدون في شوارع المملكة؟"، في حين تولى جزء آخر الدفاع عن الدولة والحكومة والبنية التحتية التي قالوا انها "لا تعد كارثة في مثل هذه الظروف".

وكان للانتخابات النيابية حصة من تعليقات الأردنيين على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أبدى عدد كبير من النشطاء سعادة غامرة لقيام المنخفض الجوي بإزالة القسم الأكبر من "الدعاية العشوائية" وتخليصهم من "التلوث البصري" المنتشر في الشوارع، على حدّ تعبيرهم.

أجمل التعليقات التي رصدتها jo24 كانت: "هذه ليست فينيسيا والجندول.. هذه شوارع عمان ونفق الواحة"، وآخر قال: "عزيزي المُواطنْ.. تأكد من إنزال المرساة عند اصطفاف سيارتك"، بينما ذهب آخر لتقديم النصح لجزء معين من الشعب، فوجه نصحه إلى أصحاب الأوزان الخفيفة راجيا منهم "عدم الخروج من المنازل او الوقوف على النوافذ او الاماكن المكشوفة".

معلقون آخرون أطلقوا الأسماء على "الإعصار" الذي ضرب البلاد، في محاكاة لإعصار ساندي الذي ضرب الولايات المتحدة، حيث علّق احدهم: "إعصار نزاهة يضرب الأردن"، فيما أطلق معلقون آخرون أسماء مختلفة على هذا "الإعصار".

آخرون جمعوا بين الجد والهزل في وصف الأوضاع فقال أحدهم: "عودة الحياة البرمائية لشوارع عمان.. والمعايطة ينفي وجود التماسيح". ومن جهتها، وجهت كبرى صفحات التواصل الاجتماعي شكرها للعاصفة التي "طيّرتلنا نُص دعايات المرشّحين المحترمين وخففت من التلوث البصري اللي كان بالشارع"، نشطاء في الحراك قالوا أن مصير المجلس النيابي القادم هو نفس المصير الذي ستؤول له هذه اليافطات.

وفي الجانب الآخر، تواصلت نشرات موقع طقس العرب في متابعته للحالة الجوية التي تهيمن على المملكة، فذكر أن مناطق واسعة من المملكة الاردنية الهاشمية تتعرض لمُنخفض جوي عميق جداً (عاصفة شتوية) مترافق مع رياح عاتية و كميات كبيرة من الامطار عملت على ارتفاع منسوب المياه في شوارع العديد من المدن الاردنية وتعطيل حركة السير.

و قد هبّت على المملكة بدءً من ساعات مساء الاحد 6-1-2013 رياح عاتية وصلت سُرعة الهبات المُرافقة لها إلى 105 كم/ساعة، وذلك بحسب محطة الرصد الجوي التابعة لموقع ArabiaWeather، و قد أدت هبات الرياح العاتية إلى تكسير و خلع بعض الاشجار وتحطيم العديد من لافتات الدعاية للانتخابات النيابية القادمة ، كما و تسببت الرياح بقطع التيار الكهربائي في مناطق محدودة.

و مع ساعات منتصف اليل و فجر الاثنين 7-1-2013 بدأ تساقُط الأمطار بغزارة، مصحوباً بزخات كثيفة من البرد على أجزاء واسعة من المملكة، و قد كان الهطول على شكل ثلوج أحياناً في المناطق الجبلية العالية خاصة في جبال الشراه، و قد تراكمت الثلوج لأول مرة هذا الموسم في على عدة مناطق جبلية عالية في جنوب المملكة، ما تسبب في إغلاق بعض الطرقات بشكل جُزئي ، خاصة الطرقات الفرعية، في ساعات الصباح.

كميّات المطار المُسجلة في محطات الرصد التابعة لموقع ArabiaWeather منذ بداية سلسلة المنخفضات الجوية يوم السبت 5-1-2013 و لغاية الساعة الـ 12 من ظهر الإثنين 7-1-2013 كانت كالتالي:

عنجرة/عجلون : 72 ملم
إربد :65.2 ملم
البحيرة-السلط /البلقاء 64.7 ملم
تلاع العلي-عمّان 58.5 ملم
الدوار السابع-عمّان 29.6 ملم
جبل المريخ-عمّان 25.7 ملم
مرج الحمام-عمّان 27.7 ملم
طريق ماعين/مادبا 17.2 ملم
المرج/الكرك 7 ملم
الطيبة-الشراه/محافظة معان 11.3 ملم

وتاليا تسجيلات الفيديو وعدد من الصور التي التقطتها عدسات بعض المواطنين والزملاء المصورين الصحفيين:


.

موقع طقس العرب - مرتفعات الطفيلة - تصوير سفيان القطامين

.

موقع طقس العرب - تساقط للثلوج المخلوطة بالامطار - مثلث عبين - عجلون - تصوير براء القضاة

.

موقع طقس العرب - عامود تلفون في شارع باريس - الصويفية تصوير احمد صبحي احمد

.

موقع طقس العرب - تراكم خفيف للثلوج صباحاً في اعالي منطقة صويلح عمّان - تصوير انس العمايرة

.

موقع طقس العرب - ارتفاع منسوب المياه في عدد من شوارع العاصمة عمان جراء استمرار هطول الامطار بكثافة - مبارك الحباشنه

..

بعدسة مصور الرأي الالكتروني: الزميل سهم ربابعة

..

من موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"

"فيس بوك"

.

"فيس بوك"

..

من صفحة الزميل أحمد عبدو على فيس بوك
..

تصوير فارس خليفة

كوادر الأمانة تزيل الدعاية الخطيرة
..

من صفحة قوات الدرك على "فيس بوك"

..

عن الغد: تصوير محمد أبو غوش

.

محمد أبو غوش

.

محمد ابو غوش

.

محمد ابو غوش
..

عن الغد: تصوير ساهر قدارة

.

ساهر قدارة

.

ساهر قدارة

.

ساهر قدارة

.

ساهر قدارة

.

ساهر قدارة

.

ساهر قدارة

.

ساهر قدارة

.

.


..

الطبق المعتمد في الأجواء الشتوية

..

الفيسبوك.. عودة الحياة البرمائية إلى شوارع عمان

.

تابعو الأردن 24 على google news