jo24_banner
jo24_banner

الألكسو : نسبة الأمية في الوطن العربي تصل إلى 27.1%

الألكسو : نسبة الأمية في الوطن العربي تصل إلى 27.1
جو 24 : قالت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" إن أكثر من ربع سكان الوطن العربي مازالوا محرومين من التعليم ومواصلة التعلم.

وأوضحت الألكسو التي تتخذ من تونس مقرا لها،في بيان وزعته اليوم الإثنين بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية الذي يوافق غدا الثلاثاء، الثامن من كانون الثاني/يناير،أن تقرير تحديات التنمية في الدول العربية للعام 2011،أشار إلى أن مُعدل الإلمام بالقراءة والكتابة في الدول العربية وصل إلى 72.9%،أي أن نسبة الأمية تصل إلى 27.1 %.

وأضافت في بيانها أن 60 % من الأميين في الوطن العربي هم من الإناث،ونقلت عن تقرير الرصد العالمي للتعليم للجميع للعام 2011،أن هناك 6.188 ملايين طفل وطفلة في الدول العربية غير ملتحقين بالتعليم ممن هم في سن الإلتحاق بالتعليم.

وإعتبرت أن هذا العدد يمثل "رافدا دائما للأميين العرب"،يضاف إلى ذلك ظاهرة التسرب من التعليم في مرحلته الأولى والتي تبلغ ما بين 7 - 20% في معظم الدول العربية،حيث تصل في بعضها إلى 30 %.

وحذرت منظمة الألكسو من أن هذه الأرقام "سوف تُشكل واحدة من اهم الأخطار التي تعترض التنمية البشرية والإقتصادية والإنسانية في الوطن العربي".

واكدت أن ملف الأمية لم يحظ بالعناية المستحقة ،وانه مازال يمثل عقبة حقيقية في تحقيق أهداف خطة تطوير التعليم في الوطن العربي التي إعتمدتها القمة العربية التي عُقدت في العاصمة السورية في العام 2008.

ودعت بالمقابل جميع الدول العربية إلى الإرتقاء بملف مكافحة الأمية ،وتعزيز تعليم الكبار إلى صدارة إهتماتها بإعتباره يمثل قاعدة التنمية ويؤشر على مدى جديتها في تنفيذ خطة تطوير التعليم في الوطن العربي التي وصفتها بالخطوة الكبرى على طريق إيجاد القرار السياسي الذي كان مطلبا لمختلف الهيئات المعنية بمحو الأمية في المنطقة العربية. يو بي اي
تابعو الأردن 24 على google news