jo24_banner
jo24_banner

ارتفاع عدد المصابين بانفلونزا الخنازير الى 66

ارتفاع عدد المصابين بانفلونزا الخنازير الى 66
جو 24 :

رتفع العدد الإجمالي للحالات المؤكدة إصابتها بفيروس انفلونزا الخنازير H1N1 الى 66 حالة حتى مساء أمس بعد تسجيل 11 إصابة جديدة، بحسب ما أكده لـ»الدستور» وزير الصحة د. عبد اللطيف وريكات.

ووزعت الحالات، بحسب الوزير، على 43 إصابة في مستشفيات وزارة الصحة و7 اصابات في الخدمات الطبية الملكية و6 اصابات في مستشفيات القطاع الخاص و9 حالات في مركز الحسين للسرطان وحالة واحدة في مستشفى الجامعة الأردنية.

ونوه وريكات الى تسجيل حالة وفاة واحدة بسبب المرض، مشيرا الى أن حالات الوفاة التي وقعت في عمان والسلط نتجت عن الانفلونزا الموسمية.

الى ذلك، قرر وزير الصحة استحداث خط ساخن على مدار الاربع والعشرين ساعة للاستفسار والتبليغ عن حالات انفلونزا الخنازير وتخصيص طبيب للتعامل بشكل مباشر مع استفسارات المواطنين. وطلب الوزير من المواطنين عدم التردد في الاتصال على الارقام التالية: 0795752030 و 0775443443.

وجدد الوزير تأكيده ضرورة تبديد المخاوف حول المرض، مؤكدا القدرة الكاملة للتعامل معه في كافة القطاعات الطبية. ونوه الى توافر علاج «تامي فلو» و»ريلانزا» في كافة مستشفيات وزارة الصحة البالع عددها 31 مستشفى.

وأكد الوزير أن منظمة الصحة العالمية ومنذ انتهاء الجائحة لهذا الفيروس صنفته بأنه من أمراض الانفلونزا الموسمية.

مدير الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة د. بسام الحجاوي بين لـ»الدستور» أن الوزارة تتعامل بشفافية تجاه هذا الموضوع ولن تخفي أي حقائق، مجددا دعوته المواطنين إلى عدم الذعر والتعامل بشكل طبيعي مع الانفلونزا الموسمية وغيرها.

في مدينة اربد، أكد مصدر طبي مسؤول فضل عدم الكشف عن هويته، انه تم تشخيص (6) حالات انفلونزا (H1N1) في مستشفى الأميرة بسمة التعليمي، بينها سيدة حامل، مبينا ان جميع الحالات يتم التعامل معها وفق البروتوكول العالمي للتعامل مع مصابي هذه الانفلونزا.

وسادت أجواء الرعب والقلق والهلع بين المواطنين في محافظة اربد عقب تسجيل اول حالة وفاة لشاب في مستشفى الاميرة بسمة التعليمي في إربد نتيجة اصابته بانفلونزا (H1N1)، حيث بات الحديث عن المرض بعد حالة الوفاة بمثابة «فوبيا» يخشى منها الكل، خصوصا الاشخاص الذين يصابون بمرض الرشح اذ انسحب القلق ايضا داخل اروقة المستشفى بين المراجعين والعاملين فيها.

واستهجن الأطباء هذه «الفوبيا» من (H1N1)، مشيرين الى انهم يخشون ان يتحول موضوع المرض الى فوبيا بالفترة المقبلة خصوصا خلال فصل الشتاء الذي تزداد فيه امراض الرشح وانه من غير المستبعد حاليا تهافت المواطنين على المستشفيات للكشف والاطمئنان على حالتهم للتأكد من عدم اصابتهم بالمرض.

ولفت الأطباء الى انه حال تولد شكوك لدى الطبيب باحتمالية إصابة الحالة بالمرض تؤخذ عينات لغايات إجراء الفحوص المخبرية للتأكد من الإصابة من عدمها وإعطائها العلاج المناسب بعد ظهور النتائج.

من جانبه، قال مدير مستشفى الأميرة بسمة التعليمي د. اكرم الخصاونة ان المستشفى قام بتجهيز قسم عزل خاص متطور للحالات المصابة أو التي يشتبه إصابتها بالمرض، حيث تم تجهيز القسم بكافة التجهيزات والمعدات الطبية والكوادر الطبية المؤهلة للتعامل الفوري مع المرض.

واضاف ان نسبة الوفيات جراء الإصابة بالمرض، لا تزيد على نسبة الوفيات بمرض الانفلونزا العادية، وبذلك فإن المرض غير خطير.
(الدستور )

تابعو الأردن 24 على google news