jo24_banner
jo24_banner

قطاعا الكهرباء والمحروقات يؤكدان جاهزيتهما للتعامل مع الظروف الجوية

قطاعا الكهرباء والمحروقات يؤكدان جاهزيتهما للتعامل مع الظروف الجوية
جو 24 :

أكد قطاعا الكهرباء والمحروقات جاهزيتهما للتعامل مع الظروف الجوية السائدة في المملكة.
وحافظ قطاع الكهرباء أمس على استمرارية تزويد المستهلكين بالتيار دون انقطاعات سببها أعطال كبرى وفقا لمسؤولين في القطاع، فيما أكد عاملون في قطاع المحروقات كفاية كميات الوقود لتغطية احتياجات المستهلكين.
وقال رئيس مجلس ادارة شركة الكهرباء الوطنية، المهندس مالك الكباريتي، إن أعلى حمل صباحي تم تسجيله أمس بلغ 2679 ميغاواط، مؤكدا أن شبكة النقل الوطنية واجهت أحمال يوم أمس دون أعطال جوهرية على خطوط أو أعمدة النقل التابعة لها.
أما بخصوص شبكات توزيع الكهرباء، فقال رئيس دائرة الطوارئ في شركة الكهرباء الأردنية زياد الحمصي إن شبكة الشركة لم تشهد أعطالا كبرى، مؤكدا ان الانقطاعات التي تم تسجيلها في مناطق متفرقة تعد اعتيادية نتيجة الرياح القوية التي أدت إلى تقطع في بعض الاسلاك أو نتيجة سقوط اشجار على هذه الشبكات بسبب شدة الرياح.
وأضاف الحمصي أن كوادر الشركة تتعامل مع هذه الأعطال بالسرعة الممكنة، مشيرا إلى ان بعض الاجراءات تتطلب وقتا مثل ما يلزم لازالة آثار الاشجار، مبينا ان مقسم الطوارئ التابع للشركة يتلقى مكالمات كثيرة جدا ما يتسبب في تأخر القائمين عليه في الرد على بعض هذه المكالمات.
وأكد الحمصي أن الشركة أعدت ومع بداية المنخفض الجوي الذي يؤثر على المملكة حاليا خطة طوارئ لرفع جاهزيتها للتعامل مع الأعطال بالسرعة القصوى لتكون فترات انقطاع التيار في حال حدوثها لأقصر وقت ممكن.
من جهته، أكد مساعد مدير عام شركة توزيع الكهرباء للشؤون الفنية، المهندس ياسين الخصاونة، عدم خروج أي من الشبكات التابعة لها من الخدمة نتيجة للظروف الجوية الحالية، لافتا إلى أن الاعطال التي طرأت عليها فردية واعتيادية تحصل على مدار العام ويتم التعامل معها في أقصر فترة ممكنة.
وقال الخصاونة إن الشركة تنشر فرق ورش طوارئ وعززتها مؤخرا بورش إضافية وجهزتها بالمعدات اللازمة لعملها، بالإضافة إلى غرفة عمليات في مكتبها الرئيسي في العاصمة.
وتشمل منطقة امتياز الشبكة كلا من المنطقة الشرقية من المملكة ووادي الأردن، والكرك، والطفيلة ومعان والعقبة.
أما فيما يخص المحروقات والغاز، فقال رئيس نقابة أصحاب محطات المحروقات والتوزيع فهد الفايز، إن عملية التزويد من مصفاة البترول مستمرة لتلبية طلبات المحطات.
غير ان بعض الطلبات تتأخر في الوصول إلى محطات محدودة نتيجة لزيادة حجم الطلب مقارنة بالايام السابقة، بالاضافة إلى صعوبة تنقل الصهاريج في الطرقات بسبب الأحوال الجوية السائدة.
وأكد الفايز أن المحطات تحتفظ بمخزون لا يقل عن 25 % إلى 30 % من حاجتها إضافة إلى الكميات التي تتزود بها يوميا من مصفاة البترول.
بدورها، اعلنت شركة مصفاة البترول الاردنية عن جاهزيتها واستعدادها بجميع وحداتها وكوادرها لتلبية احتياجات المملكة بكافة المناطق من المشتقات النفطية مع وصول المنخفض الجوي والاحوال الجوية السائدة بالمملكة حاليا.
وبينت الشركة ان عدد الطلبات للتزود بالمشتقات النفطية التي تلقتها من محطات المحروقات اليوم بلغ (529) طلبا للتزود بكمية (11470) طنا من مختلف المواد منها (411) طنا بنزين اوكتان 95 و(3037) طنا بنزين اوكتان 90 و(1192) طن كاز و( 6830) طن سولار.
واشارت الى أن عدد اسطوانات الغاز المنزلية التي تمت تعبئتها في محطات تعبئة الغاز الثلاث ليوم أول من امس بلغت حوالي 171 الف اسطوانة، موضحة ان العمل في محطة تعبئة غاز عمان مستمر على مدار الساعة في حين يستمر العمل في محطتي غاز الزقاء واربد حتى تعبئة آخر اسطوانة ترد اليهما، مؤكدة أنها تقوم بتلبية الطلبات التي ترد اليها أولا بأول.

(الغد )

تابعو الأردن 24 على google news