2024-08-05 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

من يحمي الصناعة الوطنية؟؟؟

من يحمي الصناعة الوطنية؟؟؟
جو 24 :
عزام الصمادي* -  كتب الدكتور فهد الفانك مقالاً مهماً في جريدة الرأي بتاريخ 16 / 5  / 2017 بعنوان " الأردن ضحية اتفاقات تجارية مجحفة  "، وهو يتناول الاتفاقيات في مجال الشراكة أو التجارة الحرة والتي ساهمت بقتل الاقتصاد الأردني وإلحاق الضرر بالصناعة الوطنية وزيادة نسبة البطالة نتيجة إغلاق العديد من هذه الصناعات وحرمت خزينة الدولة من الإيرادات .

ولكي تتوضح الصورة لكم سوف أستعرض مثالاً واحد لهذه الصناعات وهي صناعة الأحذية .....

لقد بدأت صناعة الأحذية في الأردن منذ خمسينات القرن الماضي حيث أنه عندما تأسس الاتحاد العام لنقابات العمال عام 1954 كانت إحدى النقابات المؤسسة للإتحاد نقابة عمال الأحذية وهذا مؤشر ودليل على إنتشار هذه الصناعة وحيوية العاملين فيها ، وبدأت تزدهر صناعة الأحذية من خلال إنتشار مئات المشاغل وتشغيل عشرات الآف من العاملين وبدأنا نصدر للإسواق الخارجية سواء العربية منها أو الأجنبية وكان المنتج منافس وله قبول ، لكن في أواخر تسعينيات القرن الماضي وأوائل هذا القرن عندما فتح الاستيراد وتم الارتباط بإتفاقيات التجارة الحرة ، بدأ هذا القطاع يتأكل شيئاً فشياً  وأصبح العاملين ينظمون لجيش المعطلين عن العمل ، وبدأت المشاغل تغلق أبوابها ونخسر رافداً مهماً للإقتصاد الوطني وداعماً لخزينة الدولة ومشغلاً للقوى العاملة ، وما ينطبق على صناعة الأحذية ينطبق على العديد من الصناعات الوطنية .

إن دخول الأردن في إتفاقيات التجارة الحرة والتي تعفي المستوردات  من الرسوم الجمركية مما يعني إلغاء الحماية عن الصناعة الوطنية ، حيث كانت النتيجة كما حصل في  صناعة الأحذية  .

ينهي الدكتور فهد الفانك مقاله بما يلي : " الاتفاقيات التجارية المجحفة هي المسؤولة عن العجز المالي والاعتماد الزائد على المنح الخارجية ، والتورط في المديونية وقتل الصناعة الوطنية وتخفيض معدل النمو الاقتصادي وبالتالي يجب إخضاعها للمراجعة ... الآن " .

نعم يجب إخضاع هذه الاتفاقيات للمراجعة ، وأن يأتي طلب المراجعة من أكثر شخص كان ولا يزال مدافعاً عن السياسات الحكومية بل الأكثر تسويقاً لهذه السياسات ، هذا يعني أن الحال وصل إلى حدّ لا يمكن القبول به أو السكوت عنه ، ولسان حال الدكتور الفانك يقول : لقد بلغ السيل الزبى .

وأختم لأقول : من يحمي صناعتنا الوطنبة ؟؟؟،

من يحمي أبناءنا  العاملين بهذه الصناعة ؟؟؟

أسئلة برسم الإجابة من كل المخلصين بهذا البلد .


* الكاتب رئيس اتحاد النقابات العمالية المستقلة الأردني
 
تابعو الأردن 24 على google news