jo24_banner
jo24_banner

13.5 ألف طن مسحوبات المخابز من الطحين

13.5 ألف طن مسحوبات المخابز من الطحين
جو 24 :

بلغ حساب مسحوبات المخابز من الطحين المدعوم خلال الستة أيام الماضية 13500 طن بكلفة تقدر بنحو 521.1 الف دينار، وذلك على اساس أن سعر الطن 38.6 دينار، بحسب نقيب المخابز عبدالاله الحموي.
وبحسب الحموي، ارتفعت مسحوبات المخابز اليومية من الطحين المدعوم منذ يوم الخميس الماضي ولغاية أمس بنسبة 60 % عن الايام الاعتيادية جراء تهافت المواطنين على شراء الخبز.
وبين الحموي، في تصريح لـ"الغد"، أن المسحوبات اليومية من المخابز ارتفعت من يوم الخميس الماضي بواقع 850 طنا لتصل الى 2250 طنا يوميا مقارنة بـ 1400 طن في الأيام العادية.
وأوضح الحموي ان المنخفض الجوي الذي تشهده المملكة منذ يوم السبت الماضي دفع بالعديد من المواطنين لشراء كميات من الخبز تفوق احتياجاتهم اليومية بشكل كبير، وذلك لتجنب الخروج من المنازل خلال شدة المنخفض الجوي.
وقال الحموي إن عددا محدودا من المخابز توقف عن العمل لفترة قليلة جراء تأخر وصول الطحين عليهم من المطاحن، بسبب الازدحامات المرورية ووجود اقبال كبير على شراء الخبز.
وأكد الحموي أن المخابز المنتشرة بالمملكة تعمل بطاقتها الانتاجية لتأمين طلبات المواطنين من مادة الخبز.
وكانت نقابة اصحاب المخابز عممت الأسبوع الماضي على جميع المخابز للاستعداد للمنخفض الجوي الذي سيعبر المملكة والعمل بكامل طاقتها الإنتاجية لتجنب حدوث نقص في مادة الخبز. وأوعز وزير الصناعة والتجارة حاتم الحلواني أخيرا إلى مديرية التجارة والمخزون لصرف مخصصات المخابز من الطحين المدعوم لعدة أيام وذلك لضمان استمرارها وتلبية احتياجات المواطنين من مادة الخبز رغم الظروف الجوية.
وبدأت مديرية التجارة والمخزون بصرف مخصصات المخابز لفترة 3 إلى 7 أيام بحسب البعد الجغرافي للمنطقة التي يتواجد فيها المخبز.
وناشد الحموي المواطنين عدم التهافت على شراء مادة الخبز وشراء احتياجاتهم الطبيعية منها في ظل عمل المخابز بكامل طاقتها الانتاجية.
وأكد الحموي أن النقابة على أتم استعداد لتلقي أي شكوى من المواطنين الذين قد تواجههم مشكلات مع المخابز والعمل على حلها بأسرع وقت. ويستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد، فيما يبلغ معدل استهلاك المملكة السنوي من الطحين "الزيرو" غير المدعوم 100 ألف طن سنويا، في حين يصل استهلاكها من الطحين المدعوم إلى 450 ألف طن سنويا.
يشار إلى أن الحكومة تدعم أسعار الطحين الذي يتم انتاجه من القمح، بمقدار 350 دينارا لكل طن، علما أن سعره في السوق الحرة يبلغ 385 دينارا، ليتم بيعه للمخابز بـ 35 دينارا لكل طن.
ويقدر عدد المخابز في المملكة بألفي مخبز موزعة في جميع انحاء المملكة.
ويستهلك طن الطحين عند تحويله إلى خبز ما مقداره 107 ليترات من السولار، إضافة لـ 30 كيلو واط من الكهرباء و15 كيلو غراما من الملح و800 لتر ماء و10 كيلو غرامات خميرة بحسب دراسة أعدتها وزارة الصناعة والتجارة ونقابة المخابز.
(الغد )

تابعو الأردن 24 على google news