2024-08-05 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ابو الراغب: الاوضاع الاقتصادية ليست على ما يرام.. والمصانع اصبحت تفضل عدم تجديد رخصها

ابو الراغب: الاوضاع الاقتصادية ليست على ما يرام.. والمصانع اصبحت تفضل عدم تجديد رخصها
جو 24 :
مالك عبيدات - وصف رئيس غرفة صناعة الأردن، عدنان أبو الراغب، الأوضاع الاقتصادية في الأردن بأنها "غير جيدة"، وذلك بسبب اغلاق الحدود مع العديد من دول الجوار والتي كانت تستوعب المنتجات الصناعية الاردنية، اضافة إلى عدم وجود أسواق بديلة، في ظلّ استمرار الحكومات بفرض رسوم مرتفعة على الصناعات التي تصدر إلى الأسواق العالمية في حال توافرها.

وأضاف أبو الراغب لـ الاردن24 إن بعض المصانع والمنشآت أصبحت تفضّل عدم تجديد تراخيصها نتيجة الظروف الصعبة التي يمرّ بها القطاع الصناعي، وهم ينتظرون تحسّن الظروف الاقتصادية.

وقال أبو الراغب إن الاجراءات الحكومية المتمثلة بفرض الرسوم والضرائب ستؤدي إلى اشكالات كبيرة للصناعة الوطنية التي تواجة عدة معيقات منها ارتفاع كلف الطاقة مقارنة مع دول الجوار، الأمر الذ يفقد الصناعات الوطنية تنافسيتها في حالات التصدير.

ولفت أبو الراغب إلى ضرورة تنفيذ خطة التنمية الاقتصادية والتي تعمل عليها الحكومة في الوقت الحالي لتحفيز النمو الاقتصادي وجذب الاستثمارات لتحريك العجلة الاقتصادية.

كما أشار أبو الراغب إلى أهمية افتتاح معبر طريبيل بعد تأمينه بشكل كامل، لافتا في السياق إلى عدم وجود موعد نهائي لفتح المعبر الحدودي مع العراق، حيث أن كلّ ما جرى بهذا الخصوص يصبّ في خانة الوعود التي تلقاها الأردن من قبل الأشقاء في العراق.

يذكر أن أرقام غرفة صناعة عمان كشفت عن اغلاق وعدم تجديد رخص 2012 شركة صناعية وحرفية منذ بداية العام 2017 وبالتالي اصبحت تلك المنشأت بحكم غير الموجود من الناحية القانونية لعدم امتلاكها رخصة مهن ولا شهادات لغايات التصدير.
 
تابعو الأردن 24 على google news