jo24_banner
jo24_banner

العرموطي يمطر الملقي باسئلة حول الاتفاقيات الموقعة مع الاحتلال الاسرائيلي

العرموطي يمطر الملقي باسئلة حول الاتفاقيات الموقعة مع الاحتلال الاسرائيلي
جو 24 :
مالك عبيدات - وجّه النائب صالح العرموطي اسئلة نيابية إلى رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي حول عدة قضايا وملفات متعلقة بالاتفاقيات الموقعة بين الأردن والعدو الصهيوني منذ اتفاقية وادي عربة.

وسأل العرموطي عن عدد الاتفاقيات الموقعة مع الاحتلال الصهيوني منذ اتفاقية وادي عربة وحتى تاريخ توجيه السؤال، 1 حزيران 2017.

وطلب العرموطي في سؤاله تزويده بتاريخ توقيع الاتفاقيات وصورة عنها.

وتضمنت الاتفاقيات التي سأل عنها العرموطي: "اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة، اتفاقية حماية البيئة والمحافظة على الطبيعة، الاتفاقيات السياحية، اتفاقيات حول الترتيبات الخاصة للعقبة وايلات، اتفاقية التبادل العلمي، اتفاقية الحدود البرية، اتفاقية الخدمات الجوية، اتفاقية النقل، اتفاقية التعاون التجاري والاقتصادي، الاتفاقيات الزراعية، اتفاقية التعاون في مكافحة الجريمة والمخدرات والملاحقة، اتفاقية ناقل البحرين، اتفاقية المناطق الحرة.

كما سأل العرموطي عن اتفاقية تأجير الباقورة والغمر طالبا معلومات تفصيلية عنها وتحديدا موعد نهاية الاجارة وهل هنالك نية وبوادر لانتهاء الاجارة في الموعد المحدد في كلّ من الباقورة والغمر، ولمن تعود الاستثمارات والمزارع التي تنتج وتصدر إلى الخارج، وهل هنالك ادارة أمنية أو ادارية تدير وتشرف على هذه المناطق ولمن تعود ملكية الأراضي في منطقة الباقورة والغمر، واسماء مالكيها وهل يسمح للمواطن الأردن التملك في هذه المناطق وزيارتها.

كما تساءل العرموطي عن سبب عدم عرض هذه الاتفاقيات على مجلس الأمة، وإذا ما كان سيحصل على اجابات شافية ومباشرة تريح الوطن والمواطن.
تابعو الأردن 24 على google news