2024-08-05 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الصعوب لـ الاردن24: الشكاوى حول النقل العام كثيرة.. وهذه خطتنا لتقديم خدمة مميزة في اربد

الصعوب لـ الاردن24: الشكاوى حول النقل العام كثيرة.. وهذه خطتنا لتقديم خدمة مميزة في اربد
جو 24 :
مالك عبيدات - عبّر وزير النقل، المهندس حسين الصعوب، عن بالغ تفاؤله بنجاح مشروع النقل الحضري في محافظة اربد والمتضمن تشغيل تسعة مسارات جديدة تهدف إلى الارتقاء بخدمة النقل العام في المحافظة التي تجاوز عدد سكانها عن 2 مليون نسمة.

وأكد الصعوب على أن الوزارة تعمل بحرص شديد على انجاح المشروع من خلال التخطيط الدقيق له وبما يضمن تقديم الخدمة المأمولة لسكان المحافظة الشمالية الأكبر سكّانيا، لافتا إلى أن الوزارة ألزمت المشغّل "شركة المتكاملة للنقل" بشروط ومؤشرات أداء تكفل تقديم الخدمة اللائقة بمستخدمي وسائط النقل العام.

وأضاف الصعوب لـ الاردن24: "الحديث عن كون الشركة المتكاملة قد فشلت في تقديم المطلوب منها في بعض المناطق غير سليم، في الحقيقة هي لم تكن تحصل على الدعم الكافي الذي يؤهلها لتقديم الخدمة المأمولة، لكنها الآن تسير على الطريق الصحيح بعد أن قامت بسداد ديونها وبوجود ادارة تنفيذية حصيفة".

وقال الصعوب في معرض تعليقه على التخوفات والانتقادات التي صدرت عن مشغلين ومراقبين "لقد قمنا بتحديد مؤشرات الأداء المطلوب، وسنقوم بإلزام الشركة بتلك المؤشرات والشروط المتفق عليها، ومنها تحديد مواعيد انطلاق الرحلات للحافلات، وستنطلق الحافلة حتى لو لم يكن فيها أي راكب"، مشددا في ذات السياق على ضرورة العمل على تحسين خدمة النقل على اعتبار أن "تأخير عجلة تطوير النقل يعني تأخير تقدم الاقتصاد الوطني".

ولفت الصعوب إلى أن التقى عددا من المعترضين على تشغيل المسارات التي صدر قرار مجلس وزراء بالموافقة عليها، حيث قام بتوضيح وجهة نظر الحكومة والوزارة والاشارة إلى التغيرات الديموغرافية التي طرأت على محافظة اربد في العقدين الأخيرين حتى تجاوز عدد سكانها الـ 2 مليون نسمة، بالاضافة إلى عدم وجود وسائل نقل عام تغطي تلك المسارات بشكل رسمي ومنتظم.

وأشار الصعوب إلى أن المشروع يستهدف خطوطا ومسارات غير مخدومة بوسائل نقل بالرغم من كونها حيوية، وهو ما قامت الوزارة بتوضيحه للمحتجين من المشغلين.

وكشف الصعوب عن توجه لدعم تنافسية المشغلين المرخصين سابقا بتحديد أجرة أعلى لحافلات الشركة المتكاملة، قائلا: "إن الخط الذي تكون أجرته 30 قرشا للحافلة العادية، ستصبح 40 قرشا لحافلة المتكاملة، وسنمنح المشغلين العاديين فرصة مشاركة شركة المتكاملة إلى حدّ 50% من عدد الحافلات".

واختتم الصعوب حديثه لـ الاردن24 بالقول: "ان الشكاوى حول قطاع النقل العام كثيرة جدا، ولا بدّ لنا من تنظيمه بشكل جيّد، وهنا أشير إلى دراسة رسمية تقول إن 40% من النساء متعطلات عن العمل بسبب سوء خدمة النقل العام، كما أن تحسين أوضاع النقل تقلل من الاختناقات المرورية وحوادث السير حيث أن الناس أصبحوا يضطروا لشراء مركبات وتحمل ديون وقروض للتخلص من سوء خدمة النقل العام، وهذا ما نسعى لانهائه".


 
تابعو الأردن 24 على google news