2024-08-05 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

علان ل الاردن٢٤: تراجع الاقبال على شراء الالبسة ٥٠٪ ،والسبب السياسات الحكومية

علان ل الاردن٢٤: تراجع الاقبال على شراء الالبسة ٥٠٪ ،والسبب السياسات الحكومية
جو 24 :
مالك عبيدات - قال نقيب تجار الالبسة والاحذية سلطان علان ان الاسواق التجارية ومحلات الالبسة تشهد ركودا غير مسبوق خلال شهر رمضان الحالي الذي يعتبر من اكثر المواسم التي يعتمد عليها التجار لتغطية النفقات والمصاريف المترتبة عليهم ، حيث لاتتجاوز مبيعات المحلات 100-150 دينارا في اليوم الواحد ، وهذا المبلغ لا يستطيع التاجر من خلاله تغطية اجرة المحل ناهيك عن المصاريف والالتزامات الاخرى المطلوبة منه.

وبين علان ل الاردن24 ان السياسات الحكومية الخاطئة اوصلت القطاع الى طريق مسدود من فرض للضرائب المرتفعة والرسوم الجمركية، الى قانون المالكين والمستأجرين الذي اصبح يهدد اصحاب المحال التجارية ،ناهيك عن رفع اسعار الكهرباء على القطاعات التجارية وعدم مراقبة نظام التنزيلات الذي اصبح طوال العام بسبب انخفاض المبيعات .

وأشار علان الى ان ضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين بدأت تنعكس على الاسواق بشكل لافت اضافة الى عدم قدوم السياح العرب الذين يعتبرون من عوامل تنشيط الحركة التجارية في المملكة مقدرا تراجع المبيعات ب 50% عن العام الفائت .

وانتقد قيام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ودوريات الجمارك بعمل جولات تفتيش ليلية على المحال التجارية وفي ساعات متاخرة للتاكد من حجم المبيعات ووجود بضائع مهربة في الاسواق.

وتوقع علان قيام الكثير من تجار الالبسة باغلاق المحال التجارية اذا استمر التداعي ، وذلك نتيجة الخسائر المتراكمة عليهم.

وقدر انخفاض حجم المبيعات خلال رمضان الحالي مع نفس الفترة من رمضان العام الماضي ب 50% وهذا يعتبر مؤشرا غير سليم بالنسبة للاقتصاد وموازين الربح والخسارة.
 
 
تابعو الأردن 24 على google news