jo24_banner
jo24_banner

723 مليون دولار صادرات «صناعة الزرقاء» العام الماضي

723 مليون دولار صادرات «صناعة الزرقاء» العام الماضي
جو 24 :

ارتفعت الصادرات الصناعية لأعضاء غرفة صناعة الزرقاء في محافظتي الزرقاء والمفرق خلال العام الماضي بنسبة بلغت (25بالمئة) حيث بلغت قيمتها (723) مليون دولار أمريكي مقارنة مع صادرات منتسبي الغرفة خلال العام الذي سبقه و البالغة قيمتها (580) مليون دولار أمريكي.

وقال رئيس مجلس ادارة غرفة صناعة الزرقاء عمر خليل ان عدد شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال العام الماضي ما مجموعه (12266) شهادة منشأ.

واشار الى ان الوجهة الرئيسية لصادرات المؤسسات الصناعية المنتسبة للغرفة هي أسواق الولايات المتحدة الأمريكية، حيث شكلت ما نسبته 50بالمئة من المجموع الكلي للصادرات بقيمة بلغت (362) مليون دولار بزيادة عن مثيلاتها من العام قبل الماضي (25بالمئة ).

و شكلت الصادرات إلى الدول العربية ما نسبته (39بالمئة ) وبقيمة بلغت (284) مليون دولار، حيث كان السوق العراقي هو السوق الرئيسي بعد الولايات المتحدة الأمريكية لمنتجات المؤسسات الصناعية المنتسبة للغرفة والواقعة في محافظتي الزرقاء والمفرق، فقد زادت قيمة الصادرات إلى السوق العراقي عن قيمة (90) مليون دولار ، كما احتل السوق السعودي المرتبة الثالثة بقيمة صادرات بلغت (39) مليون دولار.

وقال خليل :» بلغت نسبة مساهمة قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات في الصادرات الصناعية لأعضاء غرفة صناعة الزرقاء ما قيمته (5ر52 بالمئة ) محققاً بذلك المرتبة الاولى بقيمة صادرات بلغت (380) مليون دولار «.

واضاف ان مايقارب من (93بالمئة ) من مجموع صادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات جاءت من المؤسسات الصناعية القائمة في مجمع الضليل الصناعي العقاري وبقيمة بلغت (355) مليون دولا أمريكي، مشيرا ان قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات يحافظ على المرتبة الأولى سنويا في قيمة الصادرات الصناعية نظرا لوجود عدد كبير من المؤسسات الصناعية الرائدة في التصدير بلغ عددها (25) مؤسسة صناعية منها (12) مؤسسة صناعية تقع في مجمع الضليل الصناعي العقاري، الذي يساهم سنويا بما يعادل نصف الصادرات السنوية لأعضاء غرفة صناعة الزرقاء.

وبين ان في المرتبة الثانية حل قطاع الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية الذي بلغت صادراته ما قيمته (3ر13بالمئة ) وهي نفس المرتبة التي حققها عام (2011) وبقيمة بلغت (96) مليون دولار, وفي المرتبة الثالثة حل قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات البالغة صادراته (7ر10 بالمئة ) بقيمة بلغت (77) مليون دولار,وفي المرتبة الرابعة جاءت الصناعات البلاستيكية والمطاطية التي بلغت صادراتها مانسبته (6ر7بالمئة ) وبقيمة صادرات بلغت (55) مليون دولار.

وفيما يتعلق بمساهمة المؤسسات الصناعية المنتسبة للغرفة في الصادرات خلال العام الماضي يقول رئيس الغرفة انها تشير الى أن نسبة مساهمة المؤسسات الصناعية الواقعة في محافظة المفرق في الصادرات والمنتسبة لغرفة صناعة الزرقاء خلال العام الماضي بلغت (11بالمئة) من المجموع الكلي للصادرات وبقيمة إجمالية بلغت (78) مليون دولار.

وبين ان صادرات شهر كانون اول الماضي بلغت ما مجموعه (61) مليون دولار ، محققة نسبة ارتفاع بلغت (9بالمئة ) مقارنة مع قيمة صادرات أعضاء الغرفة خلال شهر كانون اول من عام 2011 والذي بلغت قيمة الصادرات فيه ما مجموعه (56) مليون دولار. كما ارتفعت صادرات شهر كانون أول من عام 2012 بنسبة بلغت (9بالمئة ) مقارنة مع شهر تشرين ثاني الذي سبقه والذي بلغت قيمة الصادرات فيه ما مجموعه (56) مليون دولار.
(الدستور )

تابعو الأردن 24 على google news