jo24_banner
jo24_banner

الرقب يحذر الحكومة من الاستمرار بـ "طحن الاقتصاد الوطني"

الرقب يحذر الحكومة من الاستمرار بـ طحن الاقتصاد الوطني
جو 24 :
أحمد عكور - حذّر النائب أحمد الرقب من استمرار الحكومة بالسير على نفس النهج القائم على استلهام حلول للمشكلات من وصفات صندوق النقد الدولي، لافتا إلى أن ذلك الأمر يعني "طحن الاقتصاد الوطني والأجيال القادمة".

وأضاف الرقب لـ الاردن24 إن الحكومة مطالبة بالخروج من ذلك الاطار والبحث عن بدائل أخرى مثل تشجيع الاستثمار بصورة حقيقية وفعالة، من خلال محاربة الفساد الاداري والتشريعي وانهاء ظاهرة المحسوبيات والرشوات، لافتا إلى أن تلك السلبيات أثّرت بشكل كبير على مناخ الاستثمار في المملكة وخلقت "لوبي شدّ عكسي".

وانتقد الرقب تطويع الحكومة بعض القوانين والأنظمة وتعديلها خدمة لمصالح بعض المتنفذين، الأمر الذي يصبح طاردا للمستثمرين الجدد الراغبين بدخول السوق المحلية.

ولفت الرقب إلى أن أحد أبرز أوجه الفساد في السنوات الأخيرة تمثّل بالجمع بين "السلطة والتجارة"؛ فأصبح بعض أصحاب المصالح والاستثمارات "مدراء ووزراء"، وهذا أدى بحسب النائب إلى خلق "جبل من الجليد المستحكم أمام الاستثمارات".

وأشار الرقب إلى أن ادارة الدولة بالعقلية القديمة وعدم تطويرها التشريعات لتتوائم مع المتغيرات الاقتصادية في العالم تسبب بتطفيش المستثمرين من البلاد، اضافة الى العوائق التي يجري وضعها أمام الاستثمار في الموارد الطبيعية ومصادر الطاقة التي يتمتع بها الأردن.

واختتم الرقب حديثه بالتأكيد على أن التبعية وسياسات صندوق النقد الدولي الذي توغل في الاردن لن تؤدي إلا إلى مزيد من تأزيم الأوضاع الاقتصادية، الأمر الذي يستوجب من الحكومة التفكير خارج الصندوق واجراء عمليات جراحية عميقة في الاقتصاد الوطني من حيث التشريعات، والبحث عن خبراء اقتصاديين لوضع الحلول العملية للارتقاء بالاستثمار، مع ايجاد سلطة تنفيذية محترفة ولديها الارادة بأن تقوم بواجباتها لتشجيع الاستثمار بعيدا عن التفكير في رفد الخزينة من جيب المواطن والمستثمر معا.
 
 
تابعو الأردن 24 على google news