jo24_banner
jo24_banner

تضرر مئات الدونمات المحاذية لنهر الأردن لارتفاع منسوب مياه النهر

تضرر مئات الدونمات المحاذية لنهر الأردن لارتفاع منسوب مياه النهر
جو 24 :

تضررت مئات الدونمات المحاذية لنهر الاردن في الاغوار الشمالية والوسطى بفعل ارتفاع منسوب مياه نهر الاردن وفيضانه على المزارع المجاورة والذي امتد الى مسافات تزيد عن 300 متر، مخلفا اضرارا بالغة في الخضراوات المزروعة حيث غمرتها المياه والطمي، اضافة الى تأثر عدد من مزارع الاسماك المحاذية للنهر والبنى التحتية للمزارع القريية.
وقال المزارع جمال المصالحة من زور داميا « ان مزارعي المحاذية للنهر والتي تزيد مساحتها عن 400 دونم تضررت بالكامل والمزروعة بمحصول البطاطا، التي كلفتني مئات الالاف من الدنانير «، مناشدا الحكومة القيام بواجبها وحصر الاضرار وتعويض المزارعين المتضررين .
الى ذلك قام امين عام سلطة وادي الاردن م. سعد ابو حمور، بتفقد عدد من المزارع المتضررة المحاذية للنهر، وقال ان عددا من المناطق الزورية المحاذية للنهر تضررت وخاصة مزارع البطاطا والفول والتي غمرتها مياه النهر، مبينا ان المياه امتدت الى ما يزيد عن 300 في بعض المناطق وخاصة زور البشارات وداميا والحقت اضرار بتلك المزارع اضافة الى تضرر عدد من مزارع الاسماك.
واضاف ابو جمور « ان ارتفاع منسوب مياه نهر اليرموك وتدفقها إلى وادي الجرم واليابس، ساهم في تأثر المزارع القريبة من نهر الاردن».
ومن جانبه اكد مدير زراعة وادي الاردن م. عبدالكريم الشهاب، ان الاضرار بدأت منذ ثلاثة ايام، حيث بدأت في منطقة وقاص في الاغوار الشمالية وامتدت حتى المناطق الزورية في الاغوار الوسطى بسبب ارتفاع منسوب مياه النهر وفيضانات الاودية التي تصب في نهر الاردن، مبينا ان غالبية المزارع المحاذية غمرتها المياه وتأثرت بنسب متفاوته وخاصة المناطق المفتوحة في زور كريمة والبلاونة والتي تصل مساحتها الى مئات الدونمات وشملت الاضرار البيوت البلاستيكية عدا مزارع الاسماك ومنشآت المزارعين القريبة من النهر.
وبين انه خلال اليومين القادمين وبعد ان تعوةد الامور الى طبيعتها سيتم الكشف عن الاضرار وحصرها .
(الراي )

تابعو الأردن 24 على google news