jo24_banner
jo24_banner

الزراعة تخالف توصيات صحية بعدم استيراد اللحوم من الصين.. والوزارة تردّ - وثائق

الزراعة تخالف توصيات صحية بعدم استيراد اللحوم من الصين.. والوزارة تردّ  وثائق
جو 24 :
مالك عبيدات - في خطوة مثيرة للجدل، قررت وزارة الزراعة السماح باستيراد اللحوم من الصين، وذلك بالرغم من تقارير وتوصيات لجنة مختصة بعدم الاستيراد من الصين نتيجة انتشار مرض الحمى القلاعية بين المواشي الصينية وعدم ارسال السلطات الصينية تقارير تبلغ عن المقاطعات التي لا ينتشر فيها هذا المرض، إضافة إلى عدم تحديد السلطات الصينية الجمعيات التي تقوم بالذبح الحلال.

وبحسب الوثائق التي حصلت عليها الاردن24 ، فإن لجنة صحة الحيوان التابعة للوزارة وخلال اجتماعها الذي انعقد في 1 أيار 2017 لمناقشة ملف استيراد لحوم الضأن والعجول بعظم ومنزوعة من العظم، توصلت إلى أنه:

1- لا يوجد تقارير صحية سنوية معلنة على موقع OIE منذ عام 2013 ولغاية عام 2016 .
2- عدم وجود نظام مقاطعات (Free Zone) متبع في الصين ومعتمد ومعلن على موقع OIE.
3- وجود اصابات مستمرة بمرض الجمى القلاعية في الصين بتاريخ 25 كانون ثاني 2017 وظهور عثرات جديدة.
4- لم يأتِ ردّ من السلطات الصينية على المراسلات الرسمية الخاصة عن الاستفسارات المتعلقة بـ: "المقاطعات الخالية من اصابات الحمى القلاعية، نماذج عن الشهادات الصحية، المسالخ الخاضعة للرقابة الصحية البيطرية، الجمعيات المعتمدة لاصدار شهادات الذبح الحلال".

ويثير قرار وزارة الزرراعة العديد من علامات الاستفهام حول أصحاب المصلحة بالسماح باستمرار استيراد اللحوم من الصين بالرغم والتلاعب بصحة وسلامة الغذاء المقدم للمواطنين بالرغم من التحذيرات والتوصيات بعدم الاستيراد.

ومن جانبه، قال الناطق الاعلامي في وزارة الزراعة، الدكتور نمر حدادين، إن فتح باب الاستيراد من الصين لا يتعارض مع الموقف من منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى وجود مخاطبات تؤكد خلوّ بعض مقاطعات الصين من المرض.

وأضاف حدادين لـ الاردن24 إن الاستيراد يتمّ ضمن الشروط التي تضعها وزارة الزراعة ولا يتعارض مع اي قرار صادر حول ذلك، لافتا إلى أن السماح بالاستيراد جاء لخلق توازن داخل السوق المحلي في ظل الارتفاع الذي طرأ على أسعار اللحوم الحمراء في الاسواق العالمية.

وقال ان الوزارة حريصة على ان يكون الاستيراد ضمن الشروط التي تضعها الوزارة من حيث اعتماد المسالخ والجمعيات التي تعطي الذبح الحلال ويكون الفحص على نظام جودة الغذاء HASAB .

ولفت حدادين إلى أن اللحوم منزوعة العظم والغدد لا تنقل الامراض حتى لو كانت مصابة بالحمى القلاعية، مشيرا في ذات السياق إلى الاقبال على هذه اللحوم بسبب رخص ثمنها.
  • الزراعة تخالف توصيات صحية بعدم استيراد اللحوم من الصين.. والوزارة تردّ - وثائق
  • الزراعة تخالف توصيات صحية بعدم استيراد اللحوم من الصين.. والوزارة تردّ - وثائق
  • الزراعة تخالف توصيات صحية بعدم استيراد اللحوم من الصين.. والوزارة تردّ - وثائق
  • الزراعة تخالف توصيات صحية بعدم استيراد اللحوم من الصين.. والوزارة تردّ - وثائق
تابعو الأردن 24 على google news