jo24_banner
jo24_banner

المالكي يوجه بدراسة إصدار عفو خاص عن معتقل سياسي أردني

المالكي يوجه بدراسة إصدار عفو خاص عن معتقل سياسي أردني
جو 24 : أعلن السفير العراقي في عمّان جواد هادي عباس، اليوم السبت، أن رئيس حكومة بلاده نوري المالكي طلب من وزير العدل دراسة إصدار عفو خاص عن معتقل سياسي أردني.

وقال هادي ليونايتد برس إنترناشونال، "وصلني اليوم ظهراً كتاب مُهر بعبارة 'خبر عاجل' مفاده أن رئيس الحكومة السيّد نوري المالكي طلب من وزير العدل حسن الشمري، دراسة إصدار عفو خاص عن المعتقل السياسي الأردني إبراهيم سليمان غنيم السعودي".

وأضاف أنه أبلغ مضمون الرسالة الى شقيق السعودي هاتفياً.

من جهته، أكد فايز دوريج البزايعة، أحد وجهاء شيوخ العشائر في الأردن هذه المعلومة، وقال إن "إطلاق سراح السعودي ستكون بداية لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الأردنيين الـ17 الموجودين في المعتقلات العراقية".

وكان البزايعة التقى أخيراً السفير العراقي في عمّان جواد هادي عباس، ودار البحث حول إطلاق المعتقلين الأردنيين الـ17 الموجودين في السجون العراقية، وعلى رأسهم السعودي.

يشار إلى أن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والإتصال ووزير الثقافة، سميح المعايطة، أعلن في 26 كانون الأول/ديسمبر الماضي، أن بلاده سلّمت رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي خلال وجوده بالعاصمة عمّان، قائمة بأسماء الموقوفين الأردنيين في السجون العراقية.

ويبلغ عدد المعتقلين الأردنيين في السجون العراقية والأميركية في العراق، حسب تقديرات المنظمة العربية لحقوق الإنسان، نحو 50 شخصاً أغلبهم اعتقل في ربيع عام 2003 عقب الغزو الأميركي للعراق، غير أن لجنة المعتقلين السياسيين في الأردن وخارجه تقدّر أعدادهم بنحو 17 معتقلاً .

يذكر أن إبراهيم السعودي كان قد تسلّل من الأراضي الأردنية إلى العراق عام 2004، وحكم عليه بالسجن 20 عاماً بتهمة "الدخول إلى العراق بصورة غير شرعية، والقيام بأعمال لم تجزها الدولة" .


(يو بي أي)
تابعو الأردن 24 على google news