jo24_banner
jo24_banner

بين خسارة الوزن ونقص المياه في الجسم.. إليكَ ما يقوله العلم!

بين خسارة الوزن ونقص المياه في الجسم.. إليكَ ما يقوله العلم!
جو 24 :

عندما تعتلي الميزان لقياس وزنك قد تُفاجأ بأنك فقدت بعض الوزن عن آخر مرة وزنت فيها نفسك، ولكن قبل أن تفرح وتسارع بأكل الشوكولاتة التي تخزنها في الثلاجة، فإن الأمر يستحق معرفة ما إذا كنت بالفعل قد فقدت بعض الوزن أو ربما كان ذلك من أثر الجفاف وغياب الماء في جسدك.

ولذلك، قمنا بتوجيه بعض الأسئلة لأحد الخبراء لمعرفة ما إذا كان الأمر يتعلق بفقدان الدهون أو هو مجرد غياب لـجزيء الماء الـ H2O في الجسم، وإليك هذه الإجابات:

متى كانت آخر مرة وزنت فيها نفسك؟

تقول خبيرة التغذية جيسيكا سويفت من واشنطن إن فقدان الوزن لا يحدث خلال الليل، ومن النادر للغاية أن يفقد الإنسان أكثر من ربع رطل من الدهون في 24 ساعة. وهذا صحيح خاصة إذا كنت تحاول فقدان الوزن بالطرق الصحية. ومع ذلك، على مدار النهار أو الليل، من المحتمل أن تفقد ما يصل إلى خمسة أرطال من وزن الماء في جسمك وحتى إذا وزنت نفسك الليلة الماضية واستيقظت لتجد أنك فقدت خمسة أرطال من الوزن، فإن ذلك بسبب فقدان الماء، وإذا كنت قد وزنت نفسك في الأسبوع الماضي وفقدت بعض الوزن، فمن المرجح أن يكون ذلك بسبب فقدان للدهون، وهذا صحيح خاصة إذا فقدت الكمية نفسها من الوزن هذا الأسبوع كما فعلت في الأسبوع الماضي.

هل فقدان الوزن ثابت؟

تقول سويفت إن فقدان الوزن الحقيقي ثابت، بينما وزن الماء يمكن أن يتقلب إلى حد كبير. وأخيراً، إذا كنت تفقد بعض الوزن من الماء في يوم واحد، يمكنك اكتسابه مرة أخرى بسرعة أيضاً، وفي كل مرة تزن فيها نفسك، لاحظ كيف أن وزنك قد انخفض مع مرور الوقت، وإذا لاحظت فقداناً كبيراً خارج المعتاد فمن الممكن أن يرجع هذا إلى نقص الماء في جسمك.

(فوشيا)


تابعو الأردن 24 على google news