jo24_banner
jo24_banner

تزايد اعداد المصابين من الوافدين الجدد بالامراض المعدية .. ماذا عن الفحوص القبلية؟

تزايد اعداد المصابين من الوافدين الجدد بالامراض المعدية .. ماذا عن الفحوص القبلية؟
جو 24 :
 مالك عبيدات - كشف تقرير صادر عن وزارة الصحة عن تسجيل 456 حالة اصابة بأمراض نقص المناعة المكتسبة ، "الايدز" والكبد الوبائي والتدرن الرئوي "السل" ، بين العمال الوافدين منذ مطلع العام الحالي.

ودقت هذه الأرقام ناقوس الخطر ؛ خوفاً من انتقال هذه الامراض الى البيوت الاردنية ، وتكشف عن مدى الخلل في احضار تلك العاملات إلى الاردن ،من حيث دقة الفحوصات الطبية المفترض اجرؤها قبل الاستقدام ، حيث أظهرت الأرقام وجود 16 اصابة بين العاملات الغانيات، و4 بين العمالة المصرية، و4 أخرى بين العمالة البنغالية، و5 بين جنسيات آسيوبة وغربية مختلفة .

وحول ذلك قال الناطق الإعلامي في وزارة العمل ، محمد الخطيب ،إن الإجراءات المتبعة هي ، أن يتم فحص العاملات في المنازل من قبل وزارة الصحة قبل تسليمهم إلى صاحب العمل.

وبين الخطيب في حديثه ل الاردن24 ، أنه في حال تم اكتشاف أية أمراض بعد إجراء الفحص الطبي لدى العاملة ، يتم تسفيرها فوراً بالتنسيق مع وزارة الداخلية ، ولايتحمل صاحب العمل أية مسؤولية أو نفقات على ذلك.
وأشار إلى أن ،وزارة الصحة تتشدد في موضوع الفحوصات الطبية ولا تعتمد أية وثائق صادرة من الخارج إلا بعد إجراءها داخل الاردن. ولفت إلى أن ، تعليمات وزارة العمل تشدد على اعتماد مراكز صحية في بلد الإستقدام ، لإحضار شهادة طبية تبين خلوها من الأمراض.
وفي ذات السياق ، قال الناطق الاعلامي في وزارة الصحة ، حاتم الأزرعي ، إن هناك لجنة مشكلة من قبل وزارتي العمل والصحة لاعتماد مراكز في الدول التي يتم استقدام عاملات المنازل منها.
وأضاف الأزرعي ل الارن24 ، بأن الوزارة تتخذ إجراءات صارمة في هذا المجال ، وتتشدد بإجراءات الفحص الطبي ، وتقوم بإعادة الفحص مرة أخرى عند احضار العاملات إلى المملكة ؛ لضمان عدم انتقال أية أمراض إلى الأسر الأردنية وبخاصة في الدول التي تستوطن بها الامراض السارية.
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير