2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الرَّوابدة : توفير الحماية الاجتماعية للمغتربين الأردنيين بات ضرورة وطنية ملحة

الرَّوابدة : توفير الحماية الاجتماعية للمغتربين الأردنيين بات ضرورة وطنية ملحة
جو 24 :

قالت المديرة العامة لمؤسسة العامة للضَّمان الاجتماعي ناديا الروابدة أن المؤسسة ستقصر الدفع لثلاث خدمات بآلية الدفع الإلكتروني (إي فواتيركم) فقط مع بداية العام المقبل.

وهذه الخدمات، وفق الروابدة، هي: تعبئة طلب الاشتراك الاختياري من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة، وخدمة دفع الاشتراكات للمنشآت، وخدمة دفع الاشتركات للأفراد.

جاء ذلك خلال لقاء الروابدة برئيس ملتقى النشامى للجالية الأردنية حول العالم المهندس أيمن الرفاعي وعدد من أعضاء الملتقى.

وثمنت الروابدة الدور المهم الذي تؤديه الأندية وروابط الجاليات الأردنية في مختلف دول العالم لتعريف المغتربين الأردنيين بهذا القرار الذي سيسهل إجراءات اشتراكهم الاختياري، وكذلك لإيصال رسالة مؤسسة الضمان للأردنيين المغتربين، وتشجيعهم على الاشتراك اختيارياً بالضَمان.

وذكّرت الروابدة بأن المؤسسة أطلقت خدمة الدفع الالكتروني للمشتركين اختيارياً من خلال نظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونياً (إي فواتيركم) مطلع 2015 على أن يكون للمشترك حساب في أحد البنوك الأردنية للتسهيل على المشتركين اختيارياً لدفع التزاماتهم المالية للمؤسسة، وكذلك تقديم طلب الانتساب الاختياري إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة فروع المؤسسة داخل المملكة.

وبينت أن المؤسسة أطلقت بداية العام الماضي أيضاً حزمة جديدة من الخدمات الإلكترونية، وتتمثل في خدمة الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي للمؤمن عليهم، وخدمة التسجيل في الاشتراك الاختياري لأول مرة، أو للمشتركين سابقاً، وخدمة الاستعلام عن دفع الاشتراكات الاختيارية للأفراد. وكذلك طلب تعديل نسبة الزيادة السنوية للمشتركين اختيارياً، وخدمة إيقاف اشتراكهم الاختياري، وخدمة الاستعلام عن الرصيد ودفع الاشتراكات من خلال نظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونياً (إي فواتيركم).

وزادت بأن المؤسسة أطلقت أيضاً تطبيقاً إلكترونياً عبر الهواتف الذكية العام الماضي وهو متاح لأي مُؤمَّن عليه بعد أن يقوم بالتسجيل من خلال هذا التطبيق.

وأكّدت الروابدة أن توفير الحماية الاجتماعية للمغتربين الأردنيين من خلال تأمين رواتب تقاعدية لهم عند عودتهم من رحلة الاغتراب بات ضرورة وطنية ملحة لشريحة أردنية واسعة، خصوصاً أن بعض الدول التي يعملون فيها لا تشملهم بأنظمتها وتشريعاتها التقاعدية وتأميناتها الاجتماعية المطبقة فيها.

وأشارت الروابدة إلى أن المركز الإعلامي في المؤسسة سيظل على تواصل وتنسيق تام مع هذه الجاليات، عبر جهود إعلامية وتوعوية موجهة للمغتربين من خلال صفحات التواصل الاجتماعي (فيسبوك) ومجموعات (الواتساب) الخاصة بهذه الجاليات.

ولفتت إلى أن المركز الإعلامي في المؤسسة أنشأ مجموعة على (الواتساب) تضم ممثلين عن الجاليات الأردنية في مختلف دول العالم ليكونوا سنداً حقيقياً ومساعداً في نشر وتعميم المواد الإعلامية والتوعوية التي يبثها المركز الإعلامي عبر مجموعات الـ(واتساب) لتصل الجاليات الأردنية جميعها.

من جانبه أكد رئيس الملتقى الرفاعي ضرورة زيادة تواصل المؤسسات الوطنية مع الجاليات الأردنية خارج المملكة والاستماع لمطالبهم واقتراحاتهم، مشيداً بأهمية ما تقوم به المؤسسة حالياً بهذا المجال من تواصل مع المغتربين الأردنيين والأندية والروابط التي تمثلهم.


تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير