jo24_banner
jo24_banner

500 مليون دينار مخصصات "الصحة" في موازنة 2013

500 مليون دينار مخصصات الصحة في موازنة 2013
جو 24 :

ارتفع مجموع النفقات الرأسمالية المخصصة لوزارة الصحة في مشروع موازنة العام 2013 بنسبة 51 %.
وبلغت النفقات الرأسمالية في "الصحة" في موازنة العام الحالي مايقارب 87 مليون دينار من إجمالي النفقات، مقارنة مع نحو 58 مليون دينار في العام الماضي.
وارتفعت مخصصات النفقات الجارية والرأسمالية في وزارة الصحة في مشروع موازنة العام 2013 بنسبة 2.1 %، بما يقارب 500 مليون دينار، مقارنة ما يقارب 490 مليون دينار للعام 2012.
وقدّر مشروع قانون الموازنة مجموع النفقات الجارية للعام الحالي بـ 413 مليون دينار، مقارنة مع نحو 432 مليون دينار للعام الماضي، لتشير الى انخفاض بنسبة 4.3 %.
كما خصصت الموازنة لبرنامج الرعاية الصحية الثانوية والمستشفيات، إجمالي النفقات المقدرة للعام الحالي بما يقارب 183 مليون دينار، توزعت 132 مليون دينار نفقات جارية، وبمبلغ 51 مليون دينار نفقات رأسمالية، مقارنة بالمعاد تقديرها للعام الماضي بنحو 190 مليون دينار، وبنسبة انخفاض 4 %.
ويهدف البرنامج إلى الإشراف على الخدمات الصحية المقدمة من خلال 30 مستشفى منتشرة في مختلف مناطق المملكة، ودعم حصول مستشفيات الوزارة على الاعتمادية وتحسين خدمات الاسعاف والطوارئ وطوارئ الاطفال، وتحسين جاهزية المستشفيات للاستجابة للطوارئ وإعادة صياغة الاجراءات المتعلقة بأنظمة العمل في المستشفيات وحوسبتها.
وقدرت الموازنة لبرنامج الرعاية الصحية الاولية (الخدمات والمراكز الصحية) إجمالي نفقات تقارب 126 مليون دينار، توزعت 121 مليون دينار النفقات الجارية، و5 ملايين دينار النفقات الرأسمالية للعام الحالي، مقارنة بالمعاد تقديرها للعام الماضي بنحو 74 مليون دينار، وبنسبة ارتفاع 71 %.
ويهدف البرنامج الى تحسين جودة الخدمات التي تقدمها المراكز الصحية وخدمات الصحة الانجابية ومكافحة الامراض السارية وتعزيز ممارسة السلوكيات الصحية في المجتمع ورفع جودة خدمات صحة البيئة من خلال برامج التغذية المجتمعية وتغذية الطفل وتحسين خدمات الامومة والطفولة.
وبلغت مخصصات الموازنة المقدرة لبرنامج توسيع مظلة التأمين الصحي للعام الحالي، اجمالي نفقات 106 ملايين دينار، موزعة على النفقات الجارية بمبلغ 100 مليون دينار، وبلغت النفقات الرأسمالية 6 ملايين دينار، مقارنة بالمعاد تقديرها للعام الماضي 126 مليون دينار وبنسبة انخفاض وصلت الى 16 %.
ويهدف البرنامج إلى تأمين صحي شامل من خلال شمول فئات جديدة والعمل على تأمين الاطفال من عمر(0-18) سنة بمظلة التأمين الصحي والتعاون مع القطاع الخاص ومؤسسة الضمان الاجتماعي، وتقديم الدعم المالي لصندوق التأمين الصحي.
ورصدت الموازنة لبرنامج الأمصال والمطاعيم والأدوية والمستهلكات الطبية إجمالي نفقات تقارب 51 مليون دينار للعام الحالي، موزعة على النفقات الجاريةبـ 34 مليون دينار، والنفقات الرأسمالية بـ 17 مليون دينار، مقارنة بالمعاد تقديرها للعام الماضي بمبلغ 68 مليون دينار، وبنسبة انخفاض وصلت 25 %.
ويهدف البرنامج الى تحديد احتياجات المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة من الأدوية والمستهلكات الطبية والامصال والمطاعيم وتأمينها في الوقت المناسب والحفاظ على مخزون مناسب منها ومراقبتها، اضافة الى خفض فاتورة الدواء من خلال التقليل من عمليات الشراء الطارئة للأدوية من السوق المحلي ( بواسطة طلبات الشراء المحلي) والحد من الهدر في استخدامها وضبط صرف الادوية.
وقدرت الموازنة لبرنامج الإدارة والخدمات المساندة إجمالي نفقات يقارب 30 مليون دينار، توزعت على النفقات الجارية 22 مليون دينار، والنفقات الرأسمالية 8 ملايين دينار للعام الحالي، مقارنة بالمعاد تقديرها من العام الماضي ما يقارب 29 مليون دينار، وبنسبة ارتفاع وصلت 3 %.
ويهدف البرنامج الى تحسين القدرات الادارية لكافة الوحدات الادارية في الوزارة سواء في المركز او المحافظات وتحسين ادارة البرنامج والمشاريع التي تنفذها الوزارة والاستغناء عن المباني الإدارية المستأجرة وتخفيض استهلاك الخدمات المساندة، وتقديم الدعم لبعض المؤسسات.
وخصصت الموازنة لبرنامج تنمية القوى البشرية إجمالي نفقات تبلغ 4 ملايين دينار للعام الحالي، موزعة على النفقات الجارية 3.648 مليون دينار، والنفقات الرأسمالية 100 الف دينار، مقارنة بالمعاد تقديرها للعام الماضي ما يقارب 3 ملايين دينار، وبنسبة ارتفاع وصلت 30 %. ويهدف البرنامج، الى استقطاب الكوادر الفنية والادارية المؤهلة والمدربة للعمل في الوزارة والحفاظ على هذه الكوادر ورفع الكفاءة لكادر الوزارة الموجودة وتحسين ادارة الكليات الجامعية التابعة للوزارة والاشراف عليها وتزويد الوزارة والسوق المحلية بالكوادر الفنية المتخصصة.

(الغد )

تابعو الأردن 24 على google news