jo24_banner
jo24_banner

الأردن يصدر أكثر من 5 آلاف طن من الخضراوات والفواكه لـ"إسرائيل"

الأردن يصدر أكثر من 5 آلاف طن من الخضراوات والفواكه لـإسرائيل
جو 24 :

تجاوزت كميات الخضراوات والفواكه التي صدرتها المملكة إلى "إسرائيل" 5 آلاف طن خلال الأحد عشر شهرا الأولى من العام الماضي، بحسب البيانات الصادرة عن وزارة الزراعة.
وأظهرت البيانات أن حجم الكميات التي تم تصديرها من الخضراوات إلى "إسرائيل" بلغ قرابة 4313.5 ألف طن؛ إذ كان نصيب الأسد لصنف الخيار الذي بلغ 2.865 ألف طن أو ما نسبته 66 % من إجمالي الكميات المصدرة من الخضراوات لتأتي كميات البندورة في المركز الثاني من حيث الكميات المصدرة لتبلغ قرابة 448 طنا.
وتصدر المملكة العديد من المنتجات الأردنية إلى السوق "الإسرائيلية"؛ مثل الخيار والبندورة والفلفل الحلو، بالإضافة الى الباذنجان والفريكة والزهرة والبازيلاء والبروكلي، عدا عن الزعتر والميرمية والبصل.
وبلغ حجم الكميات المصدرة لـ"إسرائيل" من الفواكه قرابة 740 طنا، كان النصيب الأكبر من تلك الكميات لصنف الزيتون؛ حيث بلغت نسبته قرابة 84 %، علما أن السوق "الإسرائيلية" لم تستورد الفواكه الأردنية خلال ستة أشهر من العام الماضي.
واستقبلت السوق "الإسرائيلية" من المنتجات الأردنية من الفواكه أصنافا عديدة؛ مثل التمر والبطيخ، بالإضافة الى الزيتون.
وبلغ حجم الكميات المصدرة من الخضراوات والفواكه إلى السوق "الإسرائيلية" خلال العام 2011 قرابة 13.867 الف طن حسب بيانات معلنة من وزارة الزراعة؛ حيث بلغت كميات الخضراوات قرابة 8.432 الف طن والفواكه حوالي 5.435 الف طن.
وقال الناطق الرسمي باسم الجمعية الأردنية لمنتجي ومصدري الخضراوات والفواكه، عبدالرحمن غيث "إن السوق "الإسرائيلية" تستوعب كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه الأردنية".
وأكد غيث أن هنالك عمليات تصدير الى السوق "الإسرائيلية"، بالإضافة الى عمليات تصدير عبر إسرائيل الى أوروبا الشرقية من خلال ميناء حيفا.
وطالب غيث الجهات المعنية بضرورة وقف التصدير الى السوق "الإسرائيلية" أو عبرها والبحث عن أسواق بديلة ومعابر أخرى؛ مثل موانئ مصر في بور سعيد والإسكندرية.
(الغد )

تابعو الأردن 24 على google news