2024-08-05 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الحنيفات: توجهات الحكومة لدعم القطاع الزراعي ستنعش القطاع

الحنيفات: توجهات الحكومة لدعم القطاع الزراعي ستنعش القطاع
جو 24 :
أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ان توجهات الحكومة لدعم القطاع الزراعي ستنعش القطاع سيما وان نسبة مساهمته في الناتج المحلي لاجمالي بلغت خلال النصف الاول من العام الحالي 16 بالمئة مسجلا بذلك الاول على مستوى القطاعات.

واوضح الحنيفات في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاثنين ان مشاركة القطاع الزراعي في الناتج الاجمالي على مستوى دول العالم لا تتجاوز نسبته عن 7ر3 بالمئة بينما في الاردن بلغت مساهمته خلال العام الماضي 2016 حوالي 1ر6 بالمئة مشيرا الى ان وزارة الزراعة وضعت رؤيا طموحة لاحداث نقلة نوعية في القطاع وستعمل على مأسسته بعيدا عن العشوائية والفزعة.

واشار الى ان الاستثمار في القطاع هو استثمار في الاقتصد الاردني ولمواجهة الفقر والبطالة خصوصا ان العاملين في القطاع الزراعي هم في الاصل الاكثر فقرا ثم ان وزارة الزراعة هي الجهة المنظمة للقطاع ووضعت عددا من التدخلات لمعالجة التحديات والمعيقات في القطاع بكلفة تصل الى حوالي 90 مليون دينار.

وبين ان التدخلات التي ستجريها الوزارة تعنى بمواجهة شح الموارد الطبيعية والتغيرات المناخية والتسويق الزراعي وتغيير الانماط الزراعية السائدة وتشجيع العمالة المحلية للعمل في الزراعة واستدامة وتطوير الثروة الحرجية وتطوير البنية التحتية الزراعية اضافة الى إعادة هيكلة الوزارة وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية.

واعلن ان المنتدى الزراعي الاردني الاول سيعقد في الاردن الربيع القادم يكون من شأنه الاطلاع على التجارب العالمية في مجال تكنولوجيا الزراعة وبيان دور القطاع في التنمية الريفية والتركيز على سلاسل القيمة لكل منتج بحيث يكون اكثر فعالية ويزيد من القيمة المضافة.

وعن المشاريع الجاهزة المزمع تنفيذها قال الحنيفات هناك مشروع تشجيع العمالة المحلية للعمل في القطاع الزراعي من خلال توفير الضمانات ويوجد 400 عامل زراعي محلي في منطقة وادي الاردن سيتم دعم مشروع تشغيلهم وسيتم البدء بتحريج الطريق الصحراوي بكلفة مليون دينار مبدئيا وستستمر بدعم القروض الزراعية بدون فوائد بالاضافة الى تقديمها نظام هيكلة وزارة الزراعة بانشاء وحدة خاصة بالمشاريع مرتبطة بالوزير هدفها جلب الاستثمار من الجهات المانحة كما يجري التنسيق مع المؤسسة العربية للتنمية الزراعية لانشاء شركة تسويق اقليمية سيصار الى تقديم تفاصيلها الاسبوع القادم.

واكد ان الوزارة ستعمل على ترتيب اولوياتها لتتناغم مع اللامركزية في المحافظات ومع تشجيع الاستثمار ايضا ضمن الانظمة والقوانين والترتيبات تجري لاعداد موازنة 2018 .
تابعو الأردن 24 على google news