2024-06-03 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ارشيدات: قانون القوة حسم حادثة السفارة الاسرائيلية.. ومخالفات قانونية عديدة شهدتها القضية

ارشيدات: قانون القوة حسم حادثة السفارة الاسرائيلية.. ومخالفات قانونية عديدة شهدتها القضية
جو 24 :
مالك عبيدات - أكد نقيب المحامين الأردنيين، المحامي مازن ارشيدات، إن ما جرى في حادثة السفارة الاسرائيلية هو تفوّق "قانون القوّة" على "قوّة القانون"، مشيرا إلى وجود تجاوزات قانونية عديدة في الحادثة والتعامل الرسمي معها.

وأضاف ارشيدات لـ الاردن24 إن هنالك تكتّما وتحفّظا غير اعتيادي على ملابسات الحادثة التي انتهت بمقتل مواطنين أردنيين على يد حارس أمن اسرائيلي، ولا يوجد أية معلومات متاحة حولها.

ولفت ارشيدات إلى أن "مديرية الأمن العام تضع يدها على ملفّ التحقيق وليس المدعي العام وهو أمر مخالف القانون"، مشيرا إلى أن "المدعي العام هو صاحب الصلاحية بتحديد فيما إذا كان حارس الأمن مطلوبا أم لا، وإن كان يملك حصانة أم لا".

وقال ارشيدات: "واضح أن اخلاء سبيل الاسرائيلي كان بقرار سياسي وليس قضائي؛ فالحكومة هي من قررت ذلك مع أن الأصل انتظار قرار القضاء بالتحفظ عليه أو اخلاء سبيله، وهذا تجاوز على السلطة القضائية تتحمل السلطة التنفيذية مسؤوليته كاملة".

واختتم ارشيدات حديثه بالتأكيد على ضرورة أن تتم محاسبة الحارس الاسرائيلي سواء أكان في الأردن أو لدى سلطات الاحتلال، مستدركا بالقول: "أنا متأكد أنه لن يُحاكم لدى سلطات الاحتلال، فلقد استقبله رئيس الوزراء الاسرائيلي استقبال الفاتحين، بعكس ما يحدث عندنا دائما".

 
 
تابعو الأردن 24 على google news