2024-08-05 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ضرائب الملقي تؤتي ردة فعل عكسية.. وتكشف انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين

ضرائب الملقي تؤتي ردة فعل عكسية.. وتكشف انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين
جو 24 :
مالك عبيدات - بخلاف التوقعات الحكومية، أظهرت أرقام وبيانات وزارة المالية تراجع العائدات الضريبية خلال النصف الأول من العام 2017، وذلك بالرغم من الاجراءات التي اتخذتها حكومة الدكتور هاني الملقي والتي كان أبرزها إلغاء الاعفاءات الضريبية على السلع والخدمات.

الواقع أن العبارة التي نشرها نقيب تجار الألبسة والأحذية سلطان علان عبر صفحته على الفيسبوك تُلخّص الحال، حيث قال في منشور له: "لم يعد في ضرع البقرة الحلوب لبن، فقد جفّ لبنها لقلّة المرعى وكثرة الحلّابين"..

وحول ذلك، قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب، الدكتور خير الدين ابو صعيليك، إن انخفاض العائدات الضريبية بالرغم من إلغاء الحكومة الاعفاءات الضريبية على العديد من السلع والخدمات يؤشر على ضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين وارتفاع نسبة التضخم.

وأضاف أبو صعيليك لـ الاردن24: "إن تراجع العائدات الضريبية غير مبرر في ظلّ ارتفاع تحويلات المغتربين والعائدات من السياحة وتحسن نسبة النمو من 2,2% الى 2,35% مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية".

وأكد أبو صعيليك ان انخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين ورفع أسعار السلع والخدمات له أثر كبير أيضا بتراجع العائدات الضريبية، هذا بالاضافة إلى ارتفاع نسب البطالة وتراجع ضرائب الفوسفات بسبب انخفاض الاسعار العالمية، إلى جانب كون بيئة الأعمال ليست بالمستوى المطلوب.

وكشف أبو صعيليك عن لقاء مرتقب مع وزير التخطيط والتعاون الدولي سيعقد في مجلس النواب لمعرفة أسباب التراجع في الاقتصاد الوطني والعائدات الضريبية بالرغم من رفع الضرائب على السلع والخدمات.
تابعو الأردن 24 على google news