jo24_banner
jo24_banner

وزارة الأوقاف تستكمل استعداداتها لموسم الحج.

وزارة الأوقاف تستكمل استعداداتها لموسم الحج.
جو 24 : *16/8/2017 انطلاق أول قافلة من بعثات الحج الأردنية. يواصل وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور وائل عربيات جولاته التفقدية ولقاءاته التحضيرية مع أفراد بعثة الحج الأردنية للتأكد من جاهزيتها بعد أن شارفت الوزارة على إنهاء استعداداتها لموسم حج هذا العام . 
 وأكد عربيات على أهمية الدور التكاملي بين الوزارات والجهات المعنية لخدمة حجاج المملكة، وأشار إلى حزمة الإجراءات التي جرى الإتفاق عليها في الإجتماع الذي عقدته الوزارة أواخر شهر حزيران من هذا العام بحضور وزيري الداخلية غالب الزعبي، والنقل جميل مجاهد والذي من شأنه الحفاظ على سلامة الحجاج أثناء سفرهم. 

وذكر أنه قد جرى تشكيل لجنة فنية لفحص المركبات التي ستقل الحجاج من إدارة السير و وزارة النقل ووزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية وقد جرى منح تراخيص لـ 170 حافلة لغاية الآن. من جانب آخر أشار عربيات لضرورة معرفة الحاج بالأحكام الفقهية المتعلقة بالحج، وبين أن الوزارة قد وفرت قرابة الـ 210 مرشداً عبر مديرية الوعظ والإرشاد في الوزارة للإجابة على أسئلة الحجاج وبيان الأحكام الفقهية المتعلقة بهذا الركن. وبيّن أنه وللمرة الأولى يجرى تشكيل لجنة مشتركة من دائرة الإفتاء العام ووزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ممثلة بمديرية الوعظ والإرشاد للرد على أسئلة الحجاج واستفساراتهم. وفيما يتعلق بالإجراء المعمول بها للتأكد من قيام شركات الحج والعمرة بمهامها وإلتزامها بالعقود المبرمة مع الحجاج، أكد مدير مديرية الحج والعمرة في الوزارة مجدي البطوش على ضرورة استلام الحاج نسخة من عقده مع شركة الحج والعمرة وضرورة قراءته ومطابقته مع ما تم الإتفاق عليه مع الشركة. وبين أن الوزارة ستتخذ الإجراءات القانونية بحق أي شركة لا تلتزم ببنود العقود مع الحجاج. واستعرض البطوش استعدادات الوزارة لتفويج الحجاج إلى الديار المقدسة وذكر أن التحضيرات والإجراءات لموسم الحج هذا العام جرت وفق الخطط والبرامج المرسومة بسلاسة وانتظام وضمن التواريخ المقررة . وأكد على أهمية الدور الرقابي للوزارة حيث شكلت الوزارة فرقاً للتدقيق والتفتيش في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة للتأكد من مستوى وصلاحية مساكن الحجاج المستأجرة من قبل شركات الحج والعمرة ووفق الشروط المتفق عليها، حيث سيكون التفتيش على الفنادق والعمارات واعتماد عقود الإعاشة والنظافة والاستقبال والطيران والمواصلات، كما سيكون التفتيش دقيقا على أجهزة التكييف وخزانات المياه ومولدات الكهرباء الاحتياطية في المخيمات في المشاعر المقدسة . يذكر أن عدد الحجاج الأردنيين هذا العام بلغ 7000 حاج كما أنه من المقرر أن تنطلق أول قافلة حج يوم الأربعاء الموافق 1682017
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير