jo24_banner
jo24_banner

ارتفاع على اسعار الخضار والفواكة

ارتفاع على اسعار الخضار والفواكة
جو 24 :

ارتفعت أسعار بعض أصناف الخضراوات والفواكه في السوق المحلية في اليومين الماضيين بقيم تتراوح بين 15 و25 قرشا بسبب تراجع الكميات المعروضة في السوق المحلية جراء عمليات التصدير وظروف الطقس الباردة، بحسب تجار.
وقال تاجر الخضراوات والفواكه، كايد جميل، إن عمليات التصدير وتدني درجات الحرارة أثرا على تراجع إنتاج كميات الخضراوات والفواكه في السوق المحلية، ما أدى إلى إحداث فجوة بين العرض والطلب.
وأكد جميل أن كيلو الخيار ارتفع قرابة 20 قرشا ليتراوح سعره بين 50 و75 قرشا، وارتفع سعر كيلو الكوسا 20 قرشا ليتراوح سعره بين 90 قرشا و1.25 دينار، وارتفع سعر كيلو الزهرة قرابة 15 قرشا ليتراوح سعر الكيلو بين 50 و55 قرشا، وارتفع سعر كيلو الباذنجان حوالي 20 قرشا ليتراوح بين 60 و75 قرشا واستقرت أسعار البندورة بين 25 و35 قرشا للكيلو واستقرت البطاطا على ارتفاع؛ حيث يتراوح سعر الكيلو بين 65 و90 قرشا، وحافظت الفواكه على أسعارها منذ أكثر من أسبوعين؛ حيث يتراوح سعر كيلو البرتقال البلدي "أبو صرة" بين 85 قرشا و1.25 دينار، ويتراوح سعر كيلو الموز بين 75 و80 قرشا.
وأضاف جميل أن مستويات الطلب على الخضراوات والفواكه ضعيفة جراء ارتفاع أسعارها.
واتفق تاجر الخضراوات والفواكه، علي العويوي، مع سابقه في الرأي حول ارتفاع أسعار العديد من الخضراوات جراء تراجع حجم الكميات والتصدير الى الدول المجاورة. وأضاف العويوي أن الطلب على مختلف أصناف الخضراوات والفواكه سيئ.
من جهته، أكد الناطق الرسمي باسم الجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الخضراوات والفواكه، عبد الرحمن غيث، أن عمليات التصدير لم تؤثر على ارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه ولا على تراجع كمياتها في السوق المحلية.
وأشار غيث إلى أن الظروف الجوية التي تعيشها المملكة هي التي أدت الى تراجع حجم الإنتاج المحلي، وبالتالي انعكست على ارتفاع الأسعار في السوق المحلية.
وبلغ حجم الكميات الواردة الى السوق المركزي ليوم أمس قرابة 2.6 الف طن من مختلف أصناف الخضراوات والفواكه.
وأكد غيث أن التصدير الى العراق متوقف منذ حوالي 10 أيام، لافتا إلى أن السوق العراقية تستوعب حوالي الف طن من منتجاتنا المحلية وهي كمية أقل من معدلها السنوي، مشيرا إلى أن العديد من المزارعين أضرموا النيران في أكثر من 200 بيت بلاستيكي من صنف الباذنجان بسبب إغلاق التصدير الى العراق.
وأضاف غيث أن السوق السورية تستوعب ما يتراوح بين 1.2 و1.5 طن يوميا من المنتجات المحلية من الخضراوات والفواكه، وتلك الكميات لا تؤثر على الأسعار والكميات المحلية.
(الغد )

تابعو الأردن 24 على google news