2024-08-05 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ابو الراغب: ننتظر من العراق اعفاء البضائع الاردنية من الرسوم.. ومستعدون لاعمار سوريا

ابو الراغب: ننتظر من العراق اعفاء البضائع الاردنية من الرسوم.. ومستعدون لاعمار سوريا
جو 24 :
ديما البطاينة - فيما تجري التحضيرات لاعادة فتح معبر طريبيل بين الاردن والعراق، تستعد القطاعات المختلفة لاستئناف صادراتها للسوق العراقي ومنها القطاع الصناعي الذي يعتبر من أكبر المتضررين جراء توقف عمل المعبر وتوقّف الصادرات إلى دول الجوار، لكن آمال الصناعيين بعودة المعبر إلى العمل تصطدم بحاجز الضرائب والرسوم الجديدة المفروضة من قبل السلطات العراقية على البضائع التي تدخل إلى السوق العراقي..

ولا زال الصناعيون ينتظرون إجابة السلطات العراقية على الطلب الأردني بإعفاء منتجات المصانع الأردنية من الرسوم الجمركية البالغة نسبتها 30% على كلّ سلعة، حيث كان الأردن قد خاطب العراق قبل نحو ثلاثة أشهر من أجل اعفاء السلع الخاصة بنحو 1300 مصنع أردني.

وحول ذلك، أكد رئيس غرفة صناعة الاردن عدنان ابو الراغب أن القطاع الصناعي جاهز لاعادة التصدير إلى السوق العراقي في أي وقت يتمّ اعلان إعادة فتح معبر طريبيل فيه بشكل رسمي، مشيرا إلى أن القطاع استعدّ جيّدا لاستئناف التصدير إلى السوق العراقي.

وأضاف ابو الراغب لـ الاردن24 إن الوفد الحكومي الاردني طلب خلال زيارته الاخيرة إلى بغداد "اعفاء الصناعات الاردنية من الرسوم التي فرضها العراق على كافة دول العالم التي ترغب بالتصدير للسوق العراقي، وذلك استنادا إلى الاتفاقيات الخاصة والعلاقة الجيدة بين البلدين، فيما لم يأتِ الردّ حتى الآن".

وقال ابو الراغب إن حجم الصادرات سيعتمد على مدى حاجة ومتطلبات السوق العراقي للبضائع والسلع، مشيرا إلى أن فتح المعبر سيكون بمثابة انطلاقة جديدة للصناعات الاردنية بعد توقفها عدة سنوات جراء الظروف الأمنية التي أدت إلى اغلاق المعبر.

وفيما يتعلق بالسوق السورية، قال ابو الراغب ان هنالك تواصلا كاملا مع الاشقاء السوريين ومتابعة حثيثة لما يجري في الداخل السوري، مؤكدا جاهزية المصانع الاردنية للانتاج والتصدير وتزويد الأشقاء السوريين بكلّ ما يلزم من أجل اعادة اعمار واصلاح ما دمّرته الحرب.
 
تابعو الأردن 24 على google news