jo24_banner
jo24_banner

برشلونة تتحدى «الإرهاب» بمسيرة تحت شعار «لست خائفاً»

برشلونة تتحدى «الإرهاب» بمسيرة تحت شعار «لست خائفاً»
جو 24 :
جرت أمس السبت في برشلونة تظاهرة كبيرة للسلام، شارك فيها عشرات الآلاف من الإسبان والاجانب في مسيرة استهدفت تحدي الإرهاب ردا على الاعتداءين الداميين اللذين وقعا الأسبوع الماضي.

وتم توزيع ورود حمراء وصفراء وبيضاء، وهي ألوان ترمز إلى برشلونة، على المتظاهرين في التجمع الذي جرى تحت شعار «لست خائفا».

وكان رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي قد دعا الإسبان إلى المشاركة بكثافة في التظاهرة تعبيرا عن «حبهم» وتضامنهم مع كاتالونيا، وفي حدث نادر، انضم العاهل الإسباني فيليبي السادس إلى التظاهرة ليكون أول ملك يشارك في تظاهرة من هذا النوع منذ 1975.

في غضون ذلك، فتحت السلطات البلجيكية والبريطانية أمس السبت، تحقيقات قضائية في هجومين وصفا بأنهما «إرهابيان»، بالسلاح الأبيض وعلى وقع هتاف بالتكبير واستهدفا عناصر في قوات الأمن في بروكسل ولندن، والتي تمكنت في الحادثين من إحباط الهجوم.

ففي بروكسل، هاجم بلجيكي من أصل صومالي جنوداً بسكين الجمعة قبل أن يُردى قتيلا،في حين تم توقيف رجل مساء الجمعة بلندن بعد أن أصاب شرطيين بجروح.

ووصفت السلطات البلجيكية الهجوم بأنه «إرهابي»، وأعلنت الشرطة البريطانية ليلا توقيف شخص أمام قصر باكينغهام وحبسه في إطار «قوانين مكافحة الإرهاب». والرجل (26 عاما) المتحدر من لوتون على بعد 50 كلم شمال لندن حيث جرت عمليات دهم، هتف مكبرا مرات عدة وحاول استخدام «سيف» في سيارته، وفق ما أفادت الشرطة البريطانية.

وأعلنت النيابة العامة الاتحادية في بروكسل أنها فتحت تحقيقا في «محاولة قتل إرهابية»، وأفاد المحققون صباح السبت بان المهاجم الذي كان مسلحا بسكين «هاجم من الخلف» ثلاثة عسكريين في وسط بروكسل وطعنهم وهو يكبر، وعندئذ رد احد العسكريين بإطلاق النار.

وقالت إن «الرجل أصيب مرتين وتوفي بعد قليل في المستشفى متأثرا بجروحه»، موضحة أن المهاجم كان يحمل بالإضافة إلى السكين «سلاحا ناريا وهميا ومصحفين»، وأضاف المصدر إن «الرجل مولود في 1987 ويحمل الجنسية البلجيكية، وهو صومالي الأصل».

وفي لندن، أعلنت الشرطة أن مستوى التهديد يبقى «خطيرا» ما يعني ان اي اعتداء «مرجح جدا»، والمهاجم الذي أوقف في إطار «قانون مكافحة الإرهاب» أوقف سيارته قرب آلية للشرطة أمام مقر الملكة اليزابيث التي لم تكن موجودة.

وقالت الشرطة إن عناصرها غير المسلحين «لاحظوا نصل سكين كبيرة في سيارته وتوجهوا لاعتراضه».

ثم أوضحت أن الرجل كان بحوزته «سيف» وتمت السيطرة عليه بالغاز المسيل للدموع، وأصيب ثلاثة شرطيين بجروح طفيفة.

-(وكالات)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير