2024-08-05 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اسعار الخضار ترتفع بنسب عالية والتصدير ينخفض.. وابو حماد يرجع السبب لارتفاع الحرارة!

اسعار الخضار ترتفع بنسب عالية والتصدير ينخفض.. وابو حماد يرجع السبب لارتفاع الحرارة!
جو 24 :
مالك عبيدات - ارتفعت أسعار الخضار والفواكه في السوق الاردني خلال الأيام القليلة الماضية بشكل كبير، حيث قفزت اسعار بعض اصناف الخضار في محلات التجزئة بنسبة (50-70)% .

جاء ذلك في ظلّ الأنباء المتواترة حول فتح معبر طريبيل مع العراق وقرب عودة الحركة التجارية مع الجمهورية العربية السورية، الأمر الذي أثار تساؤلات فيما لو كان ارتفاع الأسعار مرتبط بتلك الأنباء.

وحول ذلك قال نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي ابو حماد إن أسباب الارتفاع في الأسعار عائد لارتفاع درجات الحرارة التي شهدتها المملكة خلال الشهرين الاخيرين، ما عجّل نضوج الخضار مبّكرا وأدى إلى تداخل المواسم خلال الفترة الماضية وبالتالي زيادة كمية المعروض عن الطلب سابقا.

وأضاف ابو حماد لـ الاردن 24 إن الانتاج انخفض في الفترة الحالية بنسبة (30-40) % حيث أصبح الطلب كبير وقلّ الانتاج بشكل تسبب برفع الاسعار بهذه الصورة.

وقال ابو حماد إن كميات تصدير الخضار انخفضت من 3000 طن في مثل هذا الوقت من السنة إلى 1600 طن معظمها من الفواكه وليس الخضار، اضافة الى زيادة كلف التصدير على التجار.

ونفى ابو حماد توقيع أي عقود تصدير الى الاسواق السورية، لافتا ان التصدير للسوق العراقي لم يتوقف خلال المرحلة الماضية لكنه كان مكلفا بسبب أجور النقل المرتفعة، معبّرا في ذات السياق عن خشيته من شمول الرسوم على التصدير للسوق العراقي للمنتجات الزراعية، الأمر الذي يفقدها تنافسيتها مع الدول الاخرى مثل تركيا.
 
تابعو الأردن 24 على google news