jo24_banner
jo24_banner

ارتفاع عدد المتقدمين للالتحاق بالجامعات الى (36717) طالبا

ارتفاع عدد المتقدمين للالتحاق بالجامعات الى (36717) طالبا
جو 24 :
ارتفع عدد طلبات الالتحاق بالجامعات بعدما، انتھت المھلة التي منحتھا وحدة تنسیق القبول الموحد للطلبة غیر مستكملي وثائقھم من حملة .الشھادات الاجنبیة والعربیة الى (36717 (طلبا، بواقع (117 (طلبا عما أعلنتھ الوحدة عند انتھاء مدة التقدیم .ویتنافس الطلبة المتقدمون على (30941(مقعدا جامعیا متاحة في تسع جامعات رسمیة وجامعة العلوم الاسلامیة العالمیة .

وقالت مدیرة الوحدة خولة عوض أن الوحدة استبعدت (60 (طلبا لعدم استكمال الوثائق المطلوبة، وغالبیتھم من حملة الشھادات العربیة ولفتت الى أن الوحدة أعلنت عن امتحان مفاضلة ل(233 (طالبا من حملة الشھادات الاجنبیة، بسبب تساوي المعدلات موضحة أن اجمالي .المتقدمین من حملة تلك الشھادات وصل الى (566 (طالبا، مبینة ان ھذا العدد مرتفع مقارنة مع العام الماضي ، و یستمر .

وحددت الوحدة موعد الامتحان الخمیس المقبل في مجمع القاعات الانسانیة في الجامعة الاردنیة، إذ یبدأ في تمام العاشرة صباحاً .حتى الواحدة ظھراً .

ویغطي امتحان المفاضلــة مواد :الفیزیـــاء والكیمیـــاء والأحیـــاء والریاضـــیات، موضحة الوحدة أن الامتحان محوسب ویتم الدخول .باستخدام الرقم الوطني للطالب ودعت الطلبة، الذین نشرت اسماؤھم على موقعھا الالكتروني، بضرورة إحضار ھویة أحوال مدنیة ساریـــة المفعول وإحضار الة حاسبة، .منبھة بأنھ یحظر علیھم إدخال الھاتف الخلوي إلى قاعة الامتحان.

 وفي السیاق ذاتھ، توقعت عوض ان تسلم اللجان المكلفة بتنفیذ المكرمة الملكیة لابناء القوات المسلحة وابناء المعلمین قوائمھم بدایة الاسبوع .المقبل .

ولفتت الى أنھ في حال تسلم الوحدة تلك القوائم وفق الجدول الزمني المحدد، سیتسنى لھا تحدید موعد إعلان قائمة المقبولین الموحدة، والتي تشمل ایضا المقبولین على المكرمة الملكیة لابناء العشائر في مدارس البادیة والمدارس ذات الظروف الخاصة، الى جانب الوقوف على .المؤشرات الاولیة للحدود الدنیا لمعدلات القبول .

وحول العدد الاجمالي المتقدمین للاستفادة من المكرمة الملكیة لابناء العشائر في مدارس البادیة والمدارس ذات الظروف الخاصة بلغ (3140 (طالبا، بزیادة مقدارھا (110 (طلاب، في ظل شمول مدارس جدیدة للاستفادة من المكرمة، موضحة ان عدد طلبة تلك المدارس كان (92 (طالبا، إلا أن العدد ارتفع بسبب وجود طلبة من مدارس رافدة لتلك المدارس، یستفید طلبتھا من المكرمة بحسب الاسس .الموضوعة لذلك .

وقالت أن الوحدة تعمل حالیا على تدقیق بیانات الطلبات المقدمة للاستفادة من المكرمة الملكیة لابناء العشائر في مدارس البادیة والمدارس .ذات الظروف الخاصة 

وبحسب اسس القبول، یخصص (10 (%من اجمالي عدد المقاعد المخصصة للمكرمة الملكیة لابناء العشائر في مدارس البادیة والمدارس ذات الظروف الخاصة الحاصلین على الثانویة العامة للعام الحالي في كل تخصص، یضاف الى العدد المقرر قبولھ، ویتم التنسیب بقبول .ھؤلاء الطلبة من قبل اللجنة المختصة 

یشار الى أن المقاعد التي تم تخصیصھا لابناء الاردنیات المتزوجات من غیر اردنیین، والتي تدرس لجنة مختصة لتحدیدھا وشروط .التنافس علیھا وآلیاتھا، ستعلن خارج قائمة القبول الموحد.
 
الراي
تابعو الأردن 24 على google news