2024-08-05 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

فريز لـ الاردن24: ليس للمركزي التدخل في سياسات البنوك.. ونظامنا المصرفي بأفضل حال

فريز لـ الاردن24: ليس للمركزي التدخل في سياسات البنوك.. ونظامنا المصرفي بأفضل حال
جو 24 :
مالك عبيدات - تثير ممارسات بعض البنوك التجارية العاملة في الأردن تساؤلات عديدة حول سلامتها وابتعادها عن المغامرة بودائع العملاء في تلك البنوك، إلى جانب مدى مراعاتها لصغار العملاء وعدم تحميلهم مزيدا من الأعباء مقابل كثير من التسهيلات المقدمة للشركات وكبار رجال الأعمال..

مؤخرا، وردت شكاوى عديدة حول قيام بعض البنوك برفع أسعار الفائدة على صغار العملاء والمقترضين، في ظلّ أنباء عن حصول أحد المستثمرين على قروض بقيمة وصلت نحو 800 مليون دينار مع تسهيلات كبيرة منحتها البنوك للمستثمر!

واستغرب مراقبون منح ذلك المستثمر قروضا بذلك المبلغ الكبير مع تسهيلات غير محدودة، متسائلين في ذات السياق عن دور البنك المركزي ومدى رقابته على هذه العمليات، خاصة وأن البنك المركزي أعلن مؤخرا عن انشاء دائرة تُعنى بحماية عملاء البنوك.

وحول ذلك، أكد محافظ البنك المركزي، زياد فريز، أن النظام المصرفي الأردني والوضع المالي للبنوك الأردنية هو في أحسن حال وسليم من ناحية الالتزام وكفاية رأس المال، وذلك بشهادة كبرى المؤسسات الدولية المعتمدة في هذا المجال.

وأضاف فريز لـ الاردن24 إن البنوك تملك سياساتها المالية الخاصة بها، وليس للمركزي التدخل فيها ما دامت ملتزمة بالممارسات الفضلى.

ومن جانب اخر، قال مصدر مسؤول في البنك المركزي إن حجم القروض والتسهيلات التي قدمتها البنوك للقطاع الخاص بلغت 28 بليون دينار، مشيرا إلى أن دور البنك المركزي هو التحقق من سلامة وضع البنوك المالية وتعاملاتها المصرفية وليس الرقابة على القروض.

وحول رفع الفوائد وتقييد التسهيلات على صغار العملاء والمقترضين، أكد المصدر أن البنوك قد تكون رفعت سعر الفائدة في ضوء تطورات السيولة وارتفاع أسعار الفائدة في المنطقة والعالم، مشددا على أن المركزي لم يطلب من البنوك رفع أسعار الفائدة.

وأوضح المصدر إن البنك المركزي أصدر تعميما مؤخرا بعدم رفع الفوائد على العملاء بشكل عشوائي، وضرورة ابلاغ العملاء عن مواعيد الرفع وألّا يكون الرفع مفاجئا.

حديث المصدر جدد تساؤلات المراقبين حول مدى تأثير تعميم المركزي وسبب انشاء دائرة مختصة بـ "حماية عملاء البنوك" في حين أن البنوك تفعل في النهاية ما تريد من رفع أسعار الفائدة على العملاء والمقترضين..!
تابعو الأردن 24 على google news