jo24_banner
jo24_banner

تفاؤل بالاقتصاد العالمي يحد من خسائر نفط برنت

تفاؤل بالاقتصاد العالمي يحد من خسائر نفط برنت
جو 24 :

ظل خام برنت فوق 112 دولارا للبرميل امس الاربعاء مدعوما بتحسن توقعات الاقتصاد العالمي في حين يرقب المستثمرون بيانات المخزون من الولايات المتحدة بحثا عن مؤشرات على حجم الطلب في أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم.
وزاد الاقبال على الأصول عالية المخاطر الثلاثاء عقب اعلان بنك اليابان المركزي عن خطط لتعزيز ثالث أكبر اقتصاد في العالم وبيانات قوية لثقة المستثمرين في ألمانيا. وأضيف ذلك الى بيانات اقتصادية قوية هذا الشهر من أكبر اقتصادين في العالم الولايات المتحدة والصين.
وتراجع خام برنت 13 سنتا الى 112.2 دولار للبرميل. وهبط سعر الخام الامريكي تسليم آذار (مارس) تسعة سنتات إلى 96.5 دولار لينزل عن أعلى مستوى في أربعة أشهر 96.9 دولار الذي سجله في وقت سابق.
وقال كين هاسيجاوا مدير مبيعات السلع الأولية في نيوداج اليابان “معنويات المستثمرين تتحسن لكن الأمر قد يستغرق عاما أو عامين كي يصبحوا على ثقة حقيقية بنمو اقتصادي سريع. لذا قد تتحرك سوق النفط في نطاق ضيق هذا العام ولن تكون شديدة التذبذب كما كانت العام الماضي”.
وارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي أوائل التعامل في آسيا أمس إلى أعلى مستوياتها في أربعة أشهر بعد قراءة قوية لثقة المستثمرين الألمان عززت بيانات اقتصادية عالمية مشجعة في الآونة الأخيرة الأمر الذي ساعد على تقوية احتمالات الطلب على الوقود.
وفي المعاملات الالكترونية لبورصة نايمكس ارتفعت أسعار عقود النفط الخام الأميركي الخفيف لتسليم اذار (مارس) 7 سنتات الى 75ر96 دولار للبرميل وفي وقت سابق من المعاملات سجل سعر العقد 90ر96 دولار أعلى مستوى له منذ 18 من أيلول (سبتمبر) . وكان عقد شباط (فبراير) قد سجل عند التسوية يوم الثلاثاء 24ر96 دولار.
على صعيد آخر، قال مصدران بصناعة تكرير النفط في الكويت إن البلد العربي الخليجي سيغلق أجزاء من مصفاة ميناء عبدالله البالغة طاقتها الانتاجية 270 ألف برميل يوميا من نيسان (ابريل) الى أيار (مايو) لاجراء صيانة مقررة.
وقال أحد المصادر ان وحدات التقطير الفراغي والتكويك والنفتا والكيروسين ستغلق من منتصف نيسان (ابريل) الى منتصف ايار (مايو). وأضاف أن وحدات أخرى من بينها وحدتا الهيدروجين والكبريت ستغلقان أيضا بدءا من الاسبوع الثاني من (مايو) الى منتصف حزيران (يونيو).
وتدير شركة البترول الوطنية الكويتية مصافي التكرير الثلاث في الكويت عضو منظمة أوبك والتي تبلغ طاقتها مجتمعة 930 ألف برميل يوميا.
والكويت من أكبر خمسة بلدان مصدرة للنفط في العالم وتتجه معظم صادراتها الى آسيا.
(رويترز)

تابعو الأردن 24 على google news