2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الحاج توفيق لـ الاردن 24: عمليات تهريب بالملايين دون رقابة رسمية.. ولا دعم حكومي للسلع

الحاج توفيق لـ الاردن 24: عمليات تهريب بالملايين دون رقابة رسمية.. ولا دعم حكومي للسلع
جو 24 :
مالك عبيدات - كشف نقيب تجار المواد الغذائية، خليل الحاج توفيق، عن عمليات تهريب تقدر قيمتها بالملايين، قال إنها تضيع على خزينة الدولة نتيجة ضعف الرقابة الجمركية على بوابات بعض المناطق التنموية.

وقال الحاج توفيق لـ الاردن 24 إن عشرات المصانع الموجودة في بعض هذه المناطق أصبحت تهدد الاستثمارات الموجودة في السوق المحلي نتيجة المنافسة غير العادلة وغير الشريفة أحيانا، خاصة في ظلّ منح بعض تلك المصانع اعفاءات جمركية وتخفيض على ضريبة الدخل، إلى جانب عمليات التهريب التي تجري وقال إنه "تم ابلاغ هيئة الاستثمار عنها ولكن دون فائدة أو أي اجراء".

وأضاف الحاج توفيق: "اليوم بدأنا نلحظ انتشار عمليات التهريب بغطاء قانوني، حيث يجري التهريب عادة خلال النقل من منطقة العقبة إلى المصانع، أو من المناطق التنموية مباشرة، وذلك نتيجة ضعف الرقابة من الجهات المعنية".

وأكد الحاج توفيق على ضرورة أن تكون منتجات تلك المصانع مخصصة للتصدير خارج المملكة فقط وليس إلى السوق المحلية، أو أن يتمّ اخضاعها لنفس الشروط وسحب الاعفاءات الضريبية منها بعد تشديد الرقابة عليها.

وفيما يتعلق بانعكاس قرارات الحكومة على القطاع التجاري، أشار الحاج توفيق إلى أن أي قرار ضريبي سينعكس بشكل مباشر على المواطن وبالتالي على التاجر.

وجدد الحاج توفيق تأكيده على أن الحكومة لا تدعم المواد الغذائية، لافتا إلى أنه لا داعي لرفع الضريبة على السلع الأساسية تحت أي ظرف، وذلك لكونها تمسّ "الأمن الغذائي" للمواطنين..
تابعو الأردن 24 على google news