2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

سقوط عامود كهرباء ووفاة عامل يثير مطالبات بانهاء عقد شركة غرندل.. وبشناق يبرر

سقوط عامود كهرباء ووفاة عامل يثير مطالبات بانهاء عقد شركة غرندل.. وبشناق يبرر
جو 24 :
مالك عبيدات - أثارت حادث سقوط عامود ضغط متوسط في منطقة الغباوي، والتي تسببت بوفاة عامل من شركة "غرندل" واصابة اخر من شركة الكهرباء الأردنية، عدة تساؤلات حول تلك الشركة والعلاقة التي تربطها بشركة الكهرباء الاردنية .

ويكشف السجل التجاري الذي اطلعت عليه الاردن 24 أن شركة "غرندل" تعمل في مجال التحميل والتنزيل، ورأس مالها 1000 دينار، ومهامها "التحميل والتنزيل، وتقديم الخدمات اللوجستية".

وأثارت المعلومات الواردة في السجل التجاري علامات استفهام حول كيفية احالة عطاء صيانة لشركة بحجم "الكهرباء الاردنية" على شركة "غرندل"، اضافة الى تساؤل اخر حول سبب احالة عطاء الصيانة على شركة خاصة بالرغم من وجود موظفين وفنيين يعملون لدى شركة الكهرباء؟

وحول ذلك، قال مدير عام شركة الكهرباء الاردنية مروان بشناق ان الشركة ستقوم بتعديل المسمى الخاص بها الى "شركة غرندل للخدمات اللوجستية" خلال الايام القادمة.

وأضاف بشناق لـ الاردن 24 إن شركة الكهرباء الاردنية طرحت في الصحف المحلية اعلان عطاء الصيانة، حيث تقدمت له شركتان فقط، وفازت به شركة "غرندل".

وقال ان الشركة وقعت اتفاقية مع الشركة بإلزامها بتشغيل الفنيين والعمال من خريجي مؤسسة التدريب المهني في عين الباشا، والذي تقوم الشركة بتدريب الفنيين فيه.

وفيما يتعلق بالتدقيق على مجال الاختصاص للشركة، قال بشناق انها تقدمت بوثائق تثبت أنها تعمل في مجال الخدمات اللوجستية وهو مجال اختصاصها في الولايات المتحدة الامريكية، مشيرا الى ان التعاقد مع الشركة جاء للتخلص من الاحتجاجات العمالية التي تعطل عمل الشركة وتكبدها خسائر فادحة سنويا.

ولفت الى ان الشركة تقوم بتشغيل 300 عامل لديها وتصرف لهم راتبا شهريا يصل إلى 300 دينار وبدل عمل اضافي، إلى جانب التأمين الصحي والضمان الاجتماعي والمواصلات الى العمل ووسائل السلامة المهنية وتامين ضد مخاطر العمل.

ولفت الى ان حالة الوفاة التي حدثت تقع مسؤوليتها على الشركة المشغلة وليست شركة الكهرباء الاردنية .

وفي ذات السياق، قال رئيس النقابة العامة للعاملين في الكهرباء، علي الحديد، إن "غرندل" هي شركة تحميل وتنزيل وليس لها علاقة بعمل شركات الكهرباء، وتقوم بتشغيل خريجي مؤسسة التدريب المهني في عين الباشا.

وأضاف الحديد لـ الاردن 24 ان وزارة العمل رفضت انضمام عمال الشركة الى النقابة بعد ارسال استشارة لهم كونهم يقعون ضمن اختصاص نقابة عمال الانشاءات والبناء.

وقال انه خاطب شركة الكهرباء الاردنية لانهاء عقدها مع الشركة وضم العمال الموجودين لديها الى شركة الكهرباء بعد الحوادث العديدة التي وقعت مؤخرا نتيجة ضعف الخبرة والتاهيل والتدريب وعدم توفير متطلبات السلامة العامة، مشيرا الى ان وزارة العمل كشفت على موقع الحادث الذي ذهب ضحيته احد العمال واصابة العامل الاخر بجروح بليغة.
 
تابعو الأردن 24 على google news