2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"الطاقة و المعادن" تطالب بمعاقبة المعتدين على المال العام والثروات الطبيعية في المفرق

الطاقة و المعادن تطالب بمعاقبة المعتدين على المال العام والثروات الطبيعية في المفرق
جو 24 :

وجهت هيئة تنظيم قطاع الطاقة و المعادن الى محافظ المفرق عشرات الكتب الرسمية تخاطبه بضرورة اغلاق المقالع الحجرية المخالفة لأحكام القانون و التعدي على الثروات الطبيعية و المال العام.

و بحسب الكتب التي حصلت "الرأي" على نسخة منها،فإن مقالع حجرية في كلا من لواء الرويشد و حيان المشرف و الخالدية و غيرها من المناطق في محافظة المفرق،تمارس عملها دون الحصول على تراخيص رسمية من الهيئة.

و يشكل عمل هذه المقالع،بحسب الكتب التي وجهتها الهيئة لمحافظ المفرق مرات عديدة و منذ أشهر،هدر و نهب لثروات الوطن الطبيعية و اعتداءات جائرة على أملاك الدولة اضافة الى ما تشكله من خطورة على السلامة العامة و تشويه للمنطقة.

و طلبت الهيئة وفقا لما جاء بالكتب الرسمية الموجه لمحافظ المفرق،اتخاذ أشد الإجراءات القانونية بحق المعتدين و تنفيذ قرار الاغلاق لهذه المقالع مع الزام اصحابها لاعادة الحال الى ما كان عليه في السابق و اخراج كافة الاليات من موقع العمل و حجزها و اخذ التعهدات اللازمة لعدم مزاولة العمل و توفير الحماية الامنية لموظفي الهيئة.

و أرفقت الهيئة بكتبها التي خاطبت بها محافظة المفرق،أسماء لأصحاب المقالع و الكسارات المخالفة في عدة مناطق في المفرق،مؤكدة أنها حولت بعضهم الى المحاكم المختصة لإجراء المقتضى القانوني اللازم بحقهم.

يشار الى أن قانون تنظيم شؤون المصادر الطبيعية رقم 12 سنة 1968،لا يغلظ العقوبة على المعتدين على أملاك الدولة و مصادرها الطبيعية استنادا لنص المادة 66 من القانون نفسه، التي تنص على كل من يخالف أحكام هذا القانون يعاقب بالحبس بمدة لا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تقل عن خمسة دنانير و لا تتجاوز 500 دينار .

و دعت هذه الحالة الهيئة،بحسب مصدر بها ، الى اللجوء لقانون الزراعة بالتعاون مع وزارة الزراعة وذلك لأنه يغلظ العقوبات على كل معتدي على الأراضي الزراعية كون أن هذه المقالع تقع ضمن الأراضي الزراعية.

و في هذا الخصوص، طالب مواطنون في محافظة المفرق بضرورة تطبيق القانون على المعتدين على أملاك الدولة و ثرواتها الطبيعية في محافظة المفرق،مبدين استغرابهم من عدم اتخاذ اجراءات بحقهم حتى اليوم.

و أكد المواطنان علي حوامده و محمد الشرفات،أن انتشار المقالع الحجرية المخالفة في المفرق أصبح ظاهرة و يجب اتخاذ اجراءات صارمة بحق المخالفين لأن ذلك يجري على حساب الأراضي الزراعية،منوهين الى أن هنالك مقالع في المدينة و ضواحيها و مناطق البادية الشمالية.الراي

 

 

تابعو الأردن 24 على google news