2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

خبراء لـ الاردن 24: الحكومة لا تدعم اسطوانة الغاز.. بل تعوّضه من رفع المحروقات

خبراء لـ الاردن 24: الحكومة لا تدعم اسطوانة الغاز.. بل تعوّضه من رفع المحروقات
جو 24 :
مالك عبيدات - أكد خبراء ومختصون في مجال بيع واستيراد المحروقات زيف الادعاءات الحكومية بدعم اسطوانة الغاز وتثبيته عند 7 دنانير للاسطوانة الواحدة، لافتين إلى أنه "دعم وهمي وغير موجود فعليا".

وبحسب ما أفاد الخبراء لـ الاردن 24، فإن الحكومة تحمّل المواطنين أنفسهم فرق الأسعار من خلال رفع المشتقات النفطية الأخرى بسعر أعلى وبنسبة (0.5%) عما هو متوقع ومفترض، مشيرين إلى أن تلك النسبة تضمن للحكومة عائدات أكثر من قيمة دعم اسطوانة الغاز المزعوم.

وقال نقيب أصحاب محطات المحروقات نهار سعيدات: "عندما يكون هنالك ارتفاع على أسعار الغاز في السوق العالمية، تقوم الحكومة بزيادة أسعار المشتقات النفطية الأخرى مثل الكاز والديزل والبنزين بكافة أصنافة بنسبة ضئيلة تعوض ارتفاع الغاز المنزلي".

وأضاف سعيدات لـ الاردن 24 إن الفروقات بين أسعار المشتقات النفطية الحقيقية والحكومية تغطي تكاليف ارتفاع أسعار الغاز وبالتالي لا تتحمل خزينة الدولة أية أعباء لهذا الارتفاع "وهذا بعد خصم نسبة الرسوم والضرائب والاجور التي تضاف الى الاسعار طبعا".

وأشار سعيدات إلى أن الأسعار العالمية بالنسبة للغاز ترتفع وتنخفض بنسب متفاوتة، وأحيانا تكون ثابتة، مشيرا إلى أنها لم ترتفع خلال العام الحالي بنسب كبيرة.

ومن جانبه، قال نقيب أصحاب محطات المحروقات السابق، فهد الفايز، إن المعلومات المتوفرة هي أن الحكومة رفعت الدعم عن المشتقات النفطية بشكل كامل ومنها الغاز.

وأضاف الفايز لـ الاردن 24 إن الحكومة قادرة على تعويض ما تقول إنها تدفعه دعما لاسطوانة الغاز من خلال رفع أسعار المشتقات النفطية الاخرى، مشيرا إلى أن تكلفة اسطوانة الغاز من بداية شهر تشرين الاول وحتى نهايته تبلغ 8 دنانير و36 قرشا، أي أنها تتحمل 4 مليون دينار، في حين أن اسعار المشتقات النفطية تم رفعها خلال التسعيرة الماضية 0.5% ، وهي كافية لتغطية قيمة الدعم بأضعاف.

ولفت إلى أن أي حديث عن الدعم هو للاستهلاك المحلي ورفع أسهم الحكومة، مشيرا إلى أن هناك أرباحا أكثر من المعلن عنه في هذا الموضوع.
تابعو الأردن 24 على google news