2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الرقيبات: إنتاج زيت الزيتون للموسم الحالي أكثر من العام الماضي

الرقيبات: إنتاج زيت الزيتون للموسم الحالي أكثر من العام الماضي
جو 24 :

توقع نائب نقيب أصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون في المملكة حسين الرقيبات، أن يكون إنتاج ثمار الزيتون وزيت الزيتون هذا العام أكثر من العام الماضي.

وقال الرقيبات الى " الرأي" أن كمية الثمار بلغت في العام الحالي 252 ألف طن ذهب منها 52 ألف طن للتخليل وبقي 200 ألف طن متوقعا ن تنتج من 31 الى 35 ألف طن من الزيت فيما تراوحت كمية الزيت في العام الماضي من 26 الى 28 ألف طن بزيادة 8 آلاف طن عن العام الماضي تقريبا .

واضاف ان المزارع ينتظر بفارغ الصبر هطول الامطار لزيادة نقاء الزيت و الثمار مما يساهم في الحفاظ على جودة المنتج من خلال انخافض نسبة الحموضة .

وفي اطار متصل اوضح رقيبات ان سعر تنكة زيت الزيتون للموسم الحالي ستتراوح مابين 80 الى 85 دينار لافتا الى ان الاسعار التي يتم نشرها في بعض الوسائل الاعلامية التي تتحدث عن ان سعر التنكة 60 و 55 دينار هو زيت مغشوش ولا يصلح للاستهلاك البشري .

واشار الى ان جودة الزيت لهذا العام ستكون افضل بكثير عن العام الماضي لان نسبة اصابة الثمار بذبابة الزيتون قليلة جدا .

وبين رقيبات ان نقابة اصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون في المملكة طلبت من وزارة الزراعة الاعلان عن تأجيل قطاف الزيتون للموسم الحالي .

ولفت الى ان أهم اسباب التاأخير تأخر موسم المطر وعدم نضج ثمار الزيتون وانخفاض نسبة الزيت وضعف ثمار الزيتون سيما وان نسبة منها لايتم عصرها لصغر حجمها عند غسلها وتذهب بدل فاقد على المزارع لان الحبة الصغيرة لاتعلق في غربال الغسيل في المعصرة . .الراي


تابعو الأردن 24 على google news