jo24_banner
jo24_banner

سيول جارفة في العقبة

سيول جارفة في العقبة
جو 24 : تعرضت مناطق مختلفة في العقبة فجر اليوم الاحد الى تدفق سيول من مجاري الاودية المختلفة ادت في منطقة الدرة الى اغلاق المعبر الدولي جراء تجمع كميات كبيرة من المياه في المنطقة الحدودية كما تدفقت المياه بشكل محدود الى حوالي عشرة منازل في منطقة "تالا بيه " تم التعامل معها من قبل اجهزة الدفاع المدني فيما قطع السيل الطريق المؤدي الى منطقة الشامية شمالي العقبة واستخدم الطريق البديل .

وجرت مختلف اودية العقبة ومنها وادي اليتم بشكل كبير وبسرعة تدفق عالية لكنها ظلت في المجرى ولم تخرج عن مسارها .

وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين الذي اشرف على مراقبة تدفق السيول في مختلف المناطق منذ ساعات الفجر الاولى يرافقه محافظ العقبة فواز ارشيدات ومدير دفاع مدني العقبة العميد ايمن الشراري انه تم الاحتياط لامكانية تدفق المياه الى العقبة من اتجاهات مختلفة حيث ان لجنة مشكلة لهذه الغاية كانت اوصت باجراء الاحتياطات اللازمة لمثل هذا التدفق وعلى الرغم من كميات المياه الكبيرة المتجمعة من مختلف الجبال المجاورة للعقبة الا ان السيول ظلت في مجراها الطبيعي .

واوضح محادين ان منطقة الدرة الحدودية قد اغلقت في وجه المرور الدولي صباح اليوم جراء تجمع كميات من مياه الامطار في الشارع النافذ اضافة الى انقطاع التيار الكهربائي عن مرافق المركز الحدودي حيث تقوم الفرق المختصة حاليا باصلاح الشبكة متوقعا عودة التيار الى كافة المرافق مع ظهر اليوم .

واشار محادين الى ان عدة عطاءات تم طرحها خلال شهر تشرن ثاني من العام الماضي وبوشر بتنفيذها ادت الى السيطرة على مجرى السيول ومنع تدفقها الى مناطق مختلفة في العقبة موضحا ان اكتمال هذه المشروعات ستجعل العقبة في منأى عن أي اخطار تسببها تدفقات السيول غير الطبيعية جراء الامطار الفجائية التي تأتي بشكل غزير ورعدي وبصورة غير متوقعة .

من جانبه اشاد محافظ العقبة فواز ارشيدات بجهود فرق الدفاع المدني التي كانت متواجدة بشكل مستمر في كافة المناطق التي تعرضت للسيول مشيرا الى ان جهود كافة الاجهزة المعنية في العقبة كانت على قدر عال من المسؤولية للتعامل مع الحدث الذي اثبت جاهزية كافة الجهات المعنية للتعامل معه بكل مهنية.

واشاد بدور كافة الفرق وعددها سبع فرق توزعت في مناطق محتمل تدفق السيول اليها من خلال التجارب السابقة مشيدا بدور سلطة المنطقة الخاصة وشركة تطوير العقبة في ايجاد الحلول المناسبة والعملية لمنع تكرار تعرض العقبة الى اية مخاطر جراء السيول .

(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news