2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

22 مليون دينار قيمة الدَّين لصالح مستشفى الجامعة الاردنية

22 مليون دينار قيمة الدَّين لصالح مستشفى الجامعة الاردنية
جو 24 :

من عثمان الطاهات -بلغت قيمة الدين العام لصالح مستشفى الجامعة الاردنية حتى نهاية العام الماضي 22 مليون دينار بحسب مديره العام الدكتور مجلي محيلان .

وقال محيلان لوكالة الانباء الاردنية اليوم الاحد ان الدين يتقاسمه صندوق التأمين الصحي بواقع 12 مليون دينار، و10 ملايين على حساب النفقات العامة للدولة معربا عن امله بتسديد هذه المبالغ لكي يتمكن المستشفى من تقدم الخدمات العلاجية للمواطنين .

واضاف ان المستشفى استقبل 7 الاف لاجئ سوري في العام الماضي متوقعا ان يرتفع هذا الرقم في العام الحالي لان المستشفى يقوم بدور انساني ومجتمعي .

واشار الدكتور محيلان الى الاتفاقية الموقعة بين المستشفى وهيئة الامم المتحدة وممثلها في الاردن مؤسسة (عون) لمعالجة اللاجئين في المستشفى من مختلف الدول الشقيقة .

وبين انه سيتم في الاسابيع المقبلة افتتاح مبنى جديد للتوليد وحديثي الولادة ، يتكون من ثلاثة طوابق بسعة (120) سريراً، ويأتي هذا المنجز منحة دولية من مشروع دعم النظم الصحية الثاني التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية .

ولفت الى أن هناك مبادرة أخرى يجري العمل على انجازها حالياً لتنفيذ مشروع إقامة وحدة للصحة النفسية في المستشفى، بدعم من منظمة الصحة العالمية لبناء قدرات كوادر المستشفى التي ستعمل في هذه الوحدة .

واوضح ان المستشفى يقدم الخدمة العلاجية لنصف مليون اردني سنويا ، مشيرا الى انه نشر مئة بحث علمي في مجلات علمية دولية محكمة بالعام الماضي في مختلف تخصصات الطب .

وبين ان المستشفى تحويلي ويبلغ عدد الاسرة فيه 547 سريرا ويخدم خمس كليات صحية في الجامعة الاردنية هي:

الطب وطب الاسنان والصيدلة والتمريض وعلوم التأهيل، اضافة الى تقديم خدمات التدريب والتعليم للطلبة من مخلتف الجامعات .

واوضح ان المستشفى يعمل فيه فريق متميز يضم نخبة من اعضاء هيئتي التدريس في كليتي الطب البشري وطب الاسنان في الجامعة وكوادر تمريضية وصيدلانية وفنية يبلغ عدد ( 2565) موظفا .

ويرتبط المستشفى بالعديد من الاتفاقيات مع جهات ذات علاقة من القطاعين العام والخاص وذلك لتاكيد الاستمرار في عملية التطوير لخدمة اكبر عدد من المواطنين وباعلى مقاييس الجودة .

وعن الشهادت الدولية والمحلية التي حصل المستشفى عليها في العام الماضي قال الدكتور محيلان ان المستشفى حصل على شهادات الاعتمادية الدولية الايزو، ومجلس اعتماد المؤسسات الصحية مع التميز لثلاث سنوات وتحليل المخاطر والتحكم بسلامة وجودة الغذاء والاهداف الوطنية لجودة وسلامة الرعاية الصحية والتميز في السلامة والصحة المهنية .

وفيما يتعلق بالانجازات الطبية اوضح محيلان ان المستشفى يجري زراعة نخاع العظم لمرضى المصابين بسرطان الدم والامراض الاخرى في وحدة انشئت لهذه الغاية وتتم زراعة القوقعة لاعادة السمع لفاقديها، وزراعة القرنيات التي يتفرد بها المستشفى في هذا المجال وبالتنسيق مع بنك العيون الاردني الذي يتخذ من المستشفى مقرا له .

ويضم المستشفى عيادة متخصصة في علاج امراض المناعة الذاتية والرئوية ومختبر النوم المجهز لتقديم خدماته المتخصصة والاستثنائية للمرضى المصابين بمشاكل خطيرة في التنفس وعلى مدار الساعة .

وينفرد المستشفى في استخدام بحوث " العصب الحائر " وهي من العمليات الجراحية النادرة لمعالجة حالات الصرع الحاد جراحيا، وعمليات المسالك البولية والنسائية التي يستخدم ادق الوسائل الطبية واجراء التداخلات الجراحية للاجنة داخل الرحم ليسجل المستشفى اعلى النسب نجاحا في عمليات اطفال الانابيب من خلال انشاء وحدة مميزة للاخصاب والمساعدة على الحمل .

وبالنسبة لطب التأهيل فقد شهد تطورا ملحوظا خاصة بعد انشاء كلية علوم التأهيل في الجامعة الاردنية اذ أصبحت دائرة طب التأهيل تقدم خدماتها التأهيلية المتكاملة للمرضى باستخدام احدث الاجهزة الطبية وذات التقنية العالية .

وبشأن المختبرات اوضح محيلان ان المستشفى انشأ مختبرا للسموم وهو الوحيد في المملكة ومختبر الباثولوجيا الجزيئية ومختبر الانسجة والخلايا وبنك الدم .

وبخصوص تعاون المستشفى مع المستشفيات الاخرى محليا وعالميا بين ان المستشفى بنى علاقاته التعاونية على كل المستويات بتوقيع العديد من الاتفاقيات الدولية والعربية والمحلية التي تناولت الجوانب الطبية والفنية والاكاديمية والبحثية .

وفيما يتعلق بالتحديات التي تواجه المستشفى بين انه يواجه مشكلة في المكان وعدد الاسرة مما يتسبب باختناقات كبيرة حيث اصبحت مسألة التوسعة ضرورية لابقاء العلمية التعلمية تسير بشكل مميز .

واشار الى ان المستشفى لا يُقدم له اي نوع من انواع الدعم من الدولة الاردنية وهو من المؤسسات الوطنية المميزة التي تدعم نفسها بنفسها حيث ان ارادات المستشفى تاتي من معالجات المرضى فقط .

وبالنسبة للخطط المستقبلية بين الدكتور محيلان ان المستشفى يسعى الى الحصول على منحه للتوسعة بسعة 400 سرير لضمان عملية تعلمية للكليات الصحية وضمان تقديم خدمة مميزة للمرضى .

كما يسعى المستشفى الى تنظيم عملية السير والاصطفاف داخل المستشفى ومحيطة لتخفيف الاختناقات حيث تمت احالة عطاء لشركة خاصة لخدمة الاصطفاف في مبنى الكراج الاستثماري لتنظيم هذه العملية اضافة الى التعاون مع الامانة والامن العام لايجاد مزيد من حلول لهذه المشكلة .

كما يسعى المستشفى الى فتح اجنحة تضم غرف مميزة من الحيث الخدمة الفندقية داخل المستشفى لتكون عامل جذب لفئات من المرضى بحث تتنوع مصادر دخل المستشفى يشار الى ان مستشفى الجامعة الاردنية انشئ عام 1973 تحت اسم مستشفى عمان الكبير ثم اتبع للجامعة الاردنية عام 1975 بارادة ملكية ليصبح اسمه مستشفى الجامعة الاردنية .
(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير