jo24_banner
jo24_banner

تراجع صادرات الاردن الى فلسطين

تراجع صادرات الاردن الى فلسطين
جو 24 :

أكد رئيس غرفة صناعة عمان زياد الحمصي أن الصادرات الأردنية الى السوق الفلسطيني تراجعت خلال العام الماضي جراء القيود والعراقيل التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي.
وقال الحمصي خلال افتتاحه أمس بمقر الغرفة دورة تدريبية لموظفي وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية والشركات وغرف الصناعة والتجارة الفلسطينية "إن بيانات الغرفة تشير الى تراجع الصادرات الأردنية الى السوق الفلسطيني من 80 مليون دينار في 2011 الى 52 مليونا العام الماضي".
مشيرا الى ان ابرز العوائق التي تواجه التجارة الاردنية مع فلسطين هي سيطرة إسرائيل على المعابر والحدود الفلسطينية، وتحكمها بشكل شبه تام بحركة الاستيراد والتصدير.
واكد ان اسرائيل تفرض شروطاً مباشرة ومجحفة بحق كل من الصادرات والواردات الاردنية والفلسطينية، مثل تطبيق نظام تعرفة جمركية يحول دون سهولة انتقال الكثير من السلع التي قد تنافس منتجاتها، وكذلك استخدام الذرائع الأمنية كوسيلة لمنع دخول الكثير من المواد الخام اللازمة لعملية التصنيع بشكل خاص.
ودعا الحمصي الى بذل كافة الجهود لدى مختلف الأوساط لإزالة العوائق التي تواجه تنمية العلاقات الاقتصادية بين الأردن وفلسطين خصوصا وان الأردن يشكل العمق الاستراتيجي للاقتصاد الفلسطيني.
مبينا ان الغرفة على استعداد لوضع كل امكاناتها للمساعدة في تطوير غرف الصناعة الفلسطينية وتدريب الكوادر وخاصة في مجالات المعلوماتية والأبحاث والدراسات والبيئة وخدمات الأعضاء.
من جهته دعا عضو مجلس ادارة الغرفة قاسم أبو صالحة الى فتح الأسواق العربية للسلع الفلسطينية بدون قيود وان يكون هناك مكاتب تمثيل تجارية للدول العربية في فلسطين لتصديق شهادات المنشأ، مشيرا الى أن غرفة صناعة عمان ترتبط باتفاقيات تعاون مشترك مع غرف الصناعة الفلسطينية والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية.
يذكر ان الدورة التي تنظمها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وبدعم من بنك التنمية الإسلامي شارك بها عدد من موظفي وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية والشركات وغرف الصناعة والتجارة الفلسطينية.
(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news